رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يطلب من سويسرا تنظيم قمة للسلام خاصة بأوكرانيا

نشر
الأمصار

طلب الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، من برن تنظيم قمة للسلام خاصة بكييف، حسبما أفادت رئيسة سويسرا "فيولا أمهيرد"، اليوم الثلاثاء.

وقالت أمهيرد خلال مؤتمر صحفي في برن، إن "زيلينسكي سألني هل تريد سويسرا أن تنظم اجتماعا عالي المستوى... وأنا أكدت أننا على استعداد لعقد المؤتمر".

وقد وصل فلاديمير زيلينسكي إلى سويسرا، يوم الإثنين للمشاركة في منتدى دافوس الدولي وإجراء مباحثات مع القيادة السويسرية.

وفي وقت سابق صرح مدير مكتب الرئاسة الأوكراني أندريه يرماك بأن أوكرانيا تسعى لعقد اجتماعات دولية لمناقشة "معادلة السلام" التي عرضها زيلينسكي في العام الماضي.

وتتضمن "معادلة السلام" العودة إلى حدود عام 1991، وضمانات أمنية لأوكرانيا من قبل الناتو والاتحاد الأوروبي ومحاسبة روسيا.

ووصفت موسكو "معادلة السلام" التي عرضها زيلينسكي بأنها "منفصلة عن الواقع" وغير قابلة للتحقيق.

زيلينسكي يتحدث عن السياسة الداخلية والانتخابات في أوكرانيا

صرح الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، أن الأوكرانيين يركزون الآن على المشاكل الداخلية على حساب العمليات العسكرية، وأن إجراء الانتخابات في البلاد سيجعلهم ينسون الهجوم المُضاد، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الثلاثاء.

وقال زيلينسكي: "إذا واصلنا التركيز على السياسة الداخلية، فنحن بحاجة إلى الدعوة إلى انتخابات، تغيير القانون والدستور، لكن ننسى الهجوم المضاد".

وتابع: "تحول اهتمام الأوكرانيين إلى السياسة الداخلية أما التعبئة في البلاد فلا تجد دعما واسعا، التعبئة ليست فقط مسألة إرسال جنود إلى الجبهة، علينا تعبئة جميع الجهود، هذه هي الطريقة الوحيدة لحماية دولتنا".

وأضاف: "أهم مهنة يمكن أن يمارسها الأوكراني في الوقت الحالي هي أن يكون في أوكرانيا".

وفي وقت سابق، أكد زعيم حزب "المنصة المعارضة من أجل الحياة" فيكتور ميدفيدشوك أن الرئيس فلاديمير زيلينسكي وبعد رفضه إجراء مفاوضات سلام، عمد إلى بيع مواطنيه كوقود للحرب ولتأجيج النزاع مع روسيا.

وكتب المعارض الأوكراني في مقال على موقع "نحن نشاهد": "لم تعتمد زمرة زيلينسكي على موارد أوكرانيا إطلاقا في النزاع العسكري، وهو أمر لم يخفوه أبدا".

وأفاد: "كانت هذه الزمرة تأمل في اجتذاب الموارد الأجنبية إلى ما لا نهاية وبالتالي الوصول إلى هزيمة روسيا.. إن كل هذا تسبب في خلق مخطط عسكري اقتصادي كالتالي: الغرب يوفر المال والأسلحة، وأوكرانيا توفر الجنود، وبهذه الطريقة سوف يسحقون روسيا".

مُستخدمو "إكس" يسخرون من وعود زيلينسكي بتعزيز قدرات أوكرانيا

سخر مُستخدمو منصة "X" من تصريح الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي" الذي تحدث فيه عن تعزيز قدرات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني في الأسبوع الجاري، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الإثنين.