رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نيجيريا تعلن القبض على زعيم مليشيا مسلحة

نشر
الشرطة النيجيرية
الشرطة النيجيرية

تمكنت  عناصر أمن الدولة في نيجيريا، من الإيقاع بالعنصر الإجرامي الخطر سيلاس اوديريكي الملقب حركيا باسم " الجنرال " صباح اليوم بعد ملاحقات استمرت عدة اعوام و بدأت الشرطة فى ملاحقة أعوانه وتفكيك منظمته الإجرامية المعروفة باسم "جرينلاندرز " واعتقال منتسبيها في جنوب نيجيريا تمهيدا لتقديمهم للعدالة.

وقال الناطق باسم الشرطة النيجيرية ان قوات الأمن إن اوديريكى قد اشتبك مع عناصر الأمن بالاسلحة النارية محاولا الفرار مما اسفر عن اصابته و مقتله فى مدينة بورت هاركورت عاصمة ولاية ريفرز بجنوب نيجيريا .

وأشار الناطق النيجيري إلى أن أجهزة الأمن النيجيرية تتعقب منذ العام 2020 تحركات سيلاس اوديريكى الذى استطاع فى اكثر من مرة الافلات من العدالة وهو المتسبب فى اندلاع مواجهات مسلحة للميليشيا التى يقودها بهدف نهب اموال و الاعتداء على ممتلكات سكان الولاية من العرقيات الاخرى فى جنوب نيجيريا.

وبحسب المصادر النيجيرية فقد تم القاء القبض على عدد من معاونى " الجنرال " و جميعهم متهمون بممارسة الارهاب و الاجرام المسلح على مدى السنوات الماضية و بالانتماء الى التنظيم الاجرامى المسلح الذى اسسه سيلاس اوديريكى فى العام 2019 و جارى التحقيق معهم .

وكانت تحريات شعبة مكافحة الاجرام المسلح فى جهاز أمن الدولة النيجيرى قد توصلت الى معلومات تفصيلية عن نية اوديريكى و اعوانه تنفيذ عملية بتاريخ 11 يناير الجارى للسطو على احد المزارع الكبرى فى بورت هاركورت و نهب محتوياتها انتقاما من مالكها وهو رجل اعمال نيجيرى كبير ، و على الفور تم وضع خطة و نصب كمين محكم للزعيم الاجرامى و عناصره المتعاونة فجرى الاشتباك صباح اليوم و اسفر عن مصرعه و مصرع اثنين من حراسه و القبض على اخرين و مصادرة اسلحة رشاشة كانت بحوزتهم و كميات من الذخائر متنوعة العيارات .

سفير الاتحاد الأوروبي يؤكد لباتيلي دعم تجاوز حالة الجمود في ليبيا

التقى سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا نيكولا أورلاندو المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي اليوم الاثنين بطرابلس.

وقال أورلاندو في منشور له على منصة (أكس) أكدت  لباتيلي على دعم الاتحاد الأوروبي الحازم لوساطته الرامية إلى تجاوز حالة الجمود الهشة والمنقسمة، وذلك من خلال التوصل إلى اتفاق سياسي شامل بين الأطراف الرئيسية المعنية يقود البلاد إلى انتخابات وطنية.