رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع الإسرائيلي: تركيا تعمل في الواقع كذراع تنفيذية لحماس

نشر
وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي

علق وزير الدفاع الإسرائيلي، عن اعتقال تركيا لاعب كرة قدم إسرائيليا، مشددًا على أن ما قامت به تركيا هو أمر شائن وينطوي على نفاق، وذلك حسبما جاء في نبا عاجل لقناة “الجزيرة”.

بيان وزير الدفاع الإسرائيلي

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي، أن تركيا تعمل في الواقع كذراع تنفيذية لحماس.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، أونجو كاشيلي، اليوم السبت، إن إسرائيل تتجاهل تمامًا القانون الدولي وحقوق الإنسان في قطاع غزة، وإنه لا يمكن وصف وحشيتها بأنها دفاع عن النفس.

جاء تصريح كاشيلي، وفق وزارة الخارجية، في رد على رسالة من وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين على الشبكات الاجتماعية.

وكتب كوهين عدة منشورات على شبكة التواصل الاجتماعي «إكس» السبت، أشار في إحداها إلى إدارة الرئيس التركي، وقال إن تركيا يمكن أن «تستضيف» أعضاء حماس الذين سيكونون قادرين على مغادرة قطاع غزة «إذا لم يتم القضاء عليهم».

وأضاف كاشيلي: «كما أظهر تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فكلما زاد اضطهاد إسرائيل للفلسطينيين وحرمانهم من الحريات الأساسية، زادت المقاومة التي ستواجهها إسرائيل، وزاد عدد الفلسطينيين الذين سيدافعون عن حقوقهم الجماعية والفردية».

وشدد على أن «السبب الرئيسي للصراع هو الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، فضلا عن العقلية التوسعية والقمع الذي يتجاهل تماما القانون (الدولي) وحقوق الإنسان».

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن تركيا سلمت وثائق تدين إسرائيل بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في غزة، وذلك في إطار القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.

وقال أردوغان في بيان له، اليوم الجمعة، إن "المظلومين لم يخسروا يوما، بل الظالمون هم الخاسرون"، مؤكدا أن تركيا ستظل داعمة للقضية الفلسطينية.

وأضاف أردوغان أن "إسرائيل تمارس سياسة الاستيطان والتهجير في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهو ما يخالف القانون الدولي"، مشيرا إلى أن "الشعب الفلسطيني يتعرض لظلم مستمر من قبل إسرائيل".

 

 وأشار إلى أن أمريكا وبريطانيا تحاولان تحويل البحر الأحمر إلى بحر من الدماء.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن المخابرات التركية كشفت شبكة تجسس إسرائيلية في تركيا.

وهدد أردوغان قائلا: "من الواضح أن هذا فاجأ إسرائيل… فقط انتظروا.. هذه ليست سوى الخطوات الأولى.. سوف تتعرفون على تركيا!"