رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الأرصاد تحذر من طقس شديد البرودة وأمطار غزيرة

نشر
الأمصار

نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، بيانًا بحالة الطقس من اليوم الأحد وحتى السبت المقبل، مشيرة إلى طقس مائل للبرودة نهارًا على شمال البلاد والقاهرة الكبرى مائل للدفء على جنوب البلاد، وشديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وحذرت الأرصاد الجوية من أمطار متفاوتة الشدة وغزيرة من شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى، فيما تقل حدة الأمطار غدًا الاثنين لتصبح بين خفيفة إلي متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، وتصبح خفيفة بحلول يوم الأربعاء المقبل على السواحل الشمالية الغربية.

وأضافت الهيئة العامة للأرصاد أن هناك شبورة مائية صباحًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وفيما يتعلق بحركة الملاحة البحرية..فعلى البحر الأبيض المتوسط بين خفيف إلي معتدل، ويتراوح ارتفاع الأمواج من1 :1,5 متر، أما بالنسبة للبحر الاحمر فهي معتدلة، وارتفاع الأمواج بين 1,5 : 1 متر.

مصر: تحديد مساحة الأراضي المقرر زراعتها أرزًا بـ 724 ألف فدان

نشرت الجريدة الرسمية في مصر، قرار الدكتور هاني سويلم وزير الموراد المائية والري، الخاص بتحديد مساحات زراعة الأرز في مصر لعام 2024.

وأوضح القرار الوزاري رقم 543، أنه يرخص بزراعة الأرز في المحافظات المحددة لذلك، بحيث تبلغ جملة المساحة المصرح بها 724200 فدان، سبعمائة وأربعة وعشرون ألفًا ومائتا فدان.
وأكد القرار أن أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالمحافظات تقوم بتوزيع المساحات المصرح بزراعتها أرزًا على الجمعيات والأحواض الزراعية، وتحديد أسماء ومساحات المصرح لهم بالزراعة، وفقًا لمحددات القرار الوزاري مع قيام الإدارات العامة المختصة ومديريات الزراعة بعرض كشوف وكروكيات مساحات ومناطق زراعات الأرز طبقًا لما ورد بالمادة 36 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 147 لسنة 2021، ويحظر زراعة الأرز في غير المناطق المصرح لها.

مصر.. مدبولي يتابع مع وزيرة البيئة عددًا من ملفات العمل

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، عددًا من ملفات عمل وزارة البيئة، في اجتماع عقده اليوم، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور محمد سالم، رئيس قطاع حماية البيئة بالوزارة.
واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد جانبًا من جهود الوزارة في ملف الاستثمار البيئي والمناخي خلال عام 2023، وكذا الجهود التي بذلتها الدولة المصرية في ملف تغير المناخ، استكمالًا لدور مصر الريادي بعد نجاح استضافتها ورئاستها لمؤتمر المناخ COP 27 بمدينة شرم الشيخ.