رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس اليوم الأحد 14 يناير 2024 في السعودية

نشر
الأمصار

أصدر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية ، اليوم الأحد، تحذيرًا من أمطار مصحوبة برياح قوية وصواعق رعدية على عدد من مناطق المملكة.

أمطار  وأتربة مثارة على هذه المناطق


وأوضح على حسابه في منصة “إكس”، أن الحالة المتوقعة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة، وشبه انعدام في مدى الرؤية، على هذه المناطق:
1 - منطقة عسير، وتشمل "البراك والفحمة".
2 - منطقة الحدود الشمالية، وتشمل "طريف والعويقيلة وعرعر".
3 - منطقة الجوف، وتشمل "طبرجل والقريات ودومة الجندل وسكاكا".
4 - منطقة تبوك، وتشمل "البدع وحقل والوجه وضباء ونيوم شرما وتبوك وتيماء".
5 - منطقة مكة المكرمة، وتشمل "جدة والعاصمة المقدسة والعرضيات والطائف وأضم وميسان والليث والشعيبة والقنفذة ".
6 - المنطقة الشرقية، وتشمل "الجبيل والخبر والدمام والقطيف ورأي تنورة والأحساء والعديد وبقيق".
7 - منطقة الرياض، وتشمل "الدرعية والعاصمة وضرما والزلفي والغاط والمجمعة وثادق وحريملاء وشقراء ورماح ومرات".

الحالة المطرية تستمر حتى التاسعة مساءً


وأشار المركز إلى أن الحالة المتوقعة من الأمطار والرياح المثيرة للأتربة والغبار تستمر حتى الساعة التاسعة مساءً.

الدفاع المدني يدعو إلى أخذ الحيطة والحذر
فيما دعا الدفاع المدني إلى أخذ الحيطة والحذر من هطول أمطار رعدية مع رياح مغبرة على بعض مناطق المملكة، مشددًا على ضرورة البقاء في أماكن آمنة أثناء هبوب الرياح وهطول الأمطار.

كما أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي تكون جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-20 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الشمالي ومن نصف المتر إلى متر على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج على الجزء الشمالي وخفيف الموج على الجزء الجنوبي.

يمتد فصل الشتاء في السعودية من منتصف شهر كانون الأول إلى منتصف شهر آذار، يعتبر فصل الشتاء الأكثر جمالا في السعودية على الرغم من برودة المناطق الصحراوية ليلا، تكون درجات الحرارة أقل من 20 درجة مئوية، وتتراكم الثلوج في المرتفعات في المناطق الشمالية من المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن مناخ المملكة العربية السعودية يتسم بكونه مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية، في فصل الشتاء تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية مع امتداد منخفض السودان.