رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان وكوريا الجنوبية: بيونج يانج تطلق صاروخًا باليستيًا جديدًا في البحر

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة اليابانية والجيش الكوري الجنوبي ، أن كوريا الشمالية أطلقت صباح اليوم الأحد صاروخا باليستيا جديدا قبالة الساحل الشرقي لبيونج يانج.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، بحسب ما أوردته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا مجهولا باتجاه البحر الشرقي اليوم الأحد، ويعمل الجيش على تحليل مسافة تحليق الصاروخ وارتفاعه وسرعته وغيرها من التفاصيل الأخرى.

من جانبها، أفادت مصادر في وزارة الدفاع اليابانية ، وفقا هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) ، بأن الصاروخ الباليستي سقط خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، وأن الوزارة تواصل جمع المعلومات حول عملية إطلاق هذا الصاروخ.

وكانت كوريا الجنوبية قد أعلنت في وقت سابق اليوم الأحد أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا ، دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل.

ويعد هذا هو أول إطلاق لصاروخ باليستي هذا العام، بعد 27 يوما من إطلاق الشمال صاروخا باليستيا عابرا للقارات من طراز "هواسونج-18" يعمل بالوقود الصلب باتجاه البحر الشرقي في 18 ديسمبر.

وأطلقت كوريا الشمالية صواريخ باليستية في يومين متتاليين في 17 و18 ديسمبر من العام الماضي.

وكان الجيش في كوريا الجنوبيى قد أعلن، أمس الاثنين، أنه سيستأنف إطلاق القذائف المدفعية والتدريبات بالقرب من الحدود البحرية والبرية، مشيرا إلى أن إطلاق بيونج يانج الأخير ألغى المناطق التي يحظر فيها إطلاق الذخيرة الحية وإجراء التدريبات واسعة النطاق.

وتصاعد التوتر بعد أن أطلقت كوريا الشمالية مئات القذائف المدفعية من ساحلها الغربي على المنطقة البحرية العازلة بالقرب من خط الحد الشمالي، وهى الحدود البحرية الفعلية في البحر الأصفر، بين يومي الجمعة والأحد.

وفي نوفمبر الماضي، تعهدت كوريا الشمالية باستعادة جميع التدابير العسكرية التي تم إيقافها بموجب اتفاق 2018، بعد أن علقت كوريا الجنوبية الاتفاق جزئيا واستأنفت المراقبة بالقرب من الحدود احتجاجا على إطلاق كوريا الشمالية أول قمر صناعي للتجسس العسكري في وقت سابق من ذلك الشهر.

كوريا الجنوبية: "حماس" استخدمت أسلحة من كوريا الشمالية

زعمت وكالة الاستخبارات في كوريا الجنوبية، استخدام حركة «حماس» لأسلحة كورية شمالية في حربها مع إسرائيل على الرغم من نفي كوريا الشمالية المتكرر لقيامها بصفقات أسلحة.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية، أنه بعد نشر صورة جديدة لجزء من قذيفة كورية شمالية، أكدت وكالة المخابرات الوطنية تقرير إذاعة صوت أمريكا الذي يفيد بأن مقاتلي حماس استخدموا قاذفة قنابل صاروخية من طراز إف-7 مصنعة في كوريا الشمالية.

وقالت وكالة الاستخبارات في كوريا الجنوبية، حيث تقدم صورة لقاذفة قنابل يدوية مفككة من طراز إف-7، بأن الفتيل يحمل الأحرف الكورية يُوجد في الجزء الأوسط من صاروخ إف-7 الكوري الشمالي الصنع».