رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خوفًا من رد الحوثي.. جسر جوي وحظر للملاحة بالبحر الأحمر

نشر
القوات الأمريكية
القوات الأمريكية في البحر الأحمر

تصاعدت، السبت، وتيرة المخاوف الأمريكية من رد اليمن على اعتداءاتها الأخيرة، وفرضت القوات الأمريكية حظر للملاحة في البحر الأحمر.

وأفادت رابطة ناقلات النفط وشركات الشحن عن تلقيها توجيهات من قيادة القوات المشتركة التابعة للأسطول الأمريكي الخامس تقضي بتحويل مسارها خلال الأيام المقبلة بعيدا عن البحر الأحمر وباب المندب.

وأعلنت العديد من الشركات بالفعل بدء تغيير مسارها عن البحر الأحمر.

وحظر القوات الأمريكية للملاحة في البحر الأحمر يتزامن إقامتها جسر جوي على طول المناطق الساحلية لليمن.

وأفادت مصادر محلية في الحديدة، بأن طائرات تجسس وأخرى حربية تنفذان طلعات جوية فوق مدينة الحديدة الساحلية، غربي اليمن، إضافة إلى دوريات جوية تمتد من الساح الغربي لليمن وحتى السواحل الإسرائيلية في ايلات.

وتتزامن هذه التحركات مع توجيهات بتحريك حاملة الطائرات "ايزنهاور" بشكل مستمر تحاشيا لهجوم مرتقب، في حين كشف متحدث الدفاع الأمريكية تصاعد المخاوف من رد من وصفهم بـ"الحوثيين"، وفق ما نقلته قناة الجزيرة.

وكانت الولايات المتحدة شنت اعتداءات على اليمن لليون الثاني على التوالي، وتنوع العدوان بين قصف بالصواريخ من نوع "توماهوك".

والاعتداء يأتي في اعقاب استهداف أمريكي لزوارق البحرية اليمنية خلال دوريات روتينية الأسبوع الماضي في البحر الأحمر ما أسفر عن استشهاد 10 من جنود البحارة.

أمريكا أمام مجلس الأمن: غارات قواتنا على اليمن تتفق مع القانون الدولي

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي ، اليوم السبت، على موقفها من الضربات العسكرية ضد الحوثيين في اليمن ، مؤكدة أنها قانونية وتتفق مع القانون الدولي.

وقد أكدت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن ليندا توماس جرينفيلد، أن الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة بالاشتراك مع بريطانيا على أهداف لجماعة الحوثي في اليمن، هدفها تقليص قدراتهم على مهاجمة السفن ، حسبما أفادت قناة " الحرة " الأمريكية.

كما شددت جرينفيلد على أن الهجمات كانت ضرورية ومتناسبة وتتسق مع القانون الدولي وجزء من ممارسة الولايات المتحدة لحقها في الدفاع عن النفس.

وأكدت المندوبة الأميركية، أن الولايات المتحدة حاولت مواجهة خطر الهجمات على سفن دون اللجوء للقوة العسكرية لكنها لم تنجح، وأن الضربات جاءت بعد أن شن الحوثيون هجوما معقدا باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ استهدف سفينة أمريكية.

الجيش الأمريكي يُنفذ ضربة جديدة في اليمن

وفي السياق، نفذ الجيش الأمريكي، صباح اليوم السبت، ضربة جديدة في اليمن، حسبما أفادت وكالة رويترز في نبأ عاجل.

وكان قد وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن جماعة الحوثي بأنها تنظيم إرهابي، متابعا: "سنرد على الحوثين فى حال واصلوا سلوكهم المتهور".

اليمن.. غارات جوية أمريكية على قاعدة الديلمي الجوية في صنعاء والحديدة

استهدفت طائرات الجيش الأمريكي، صباح اليوم السبت، مناطق متفرفة في اليمن، من بينها قاعدة الديلمي الجوية في العاصمة صنعاء والحديدة.

مليشيات الحوثي تكشف خسائر الضربات الغربية

كشفت مليشيات الحوثي عن خسائرها إثر الضربات العسكرية الأمريكية البريطانية، فيما أكدت أنها "لن تمر دون رد ودون عقاب".

وقال المتحدث العسكري باسم المليشيات، يحيى سريع، في بيان، إن "العدو شن 73 غارة أسفرت عن مقتل خمسة مقاتلين وإصابة ستة آخرين".

وأكد أنهم "لن يترددوا في استهدافِ مصادر التهديد وكافة الأهداف المعادية في البر والبحر دفاعا عن اليمن وسيادته واستقلاله"، مؤكدا أن "العدو الأمريكي والبريطاني يتحمل كامل المسؤولية على عدوانه ولن يمر دون رد ودون عقاب".

وكانت قوات القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، قد نفذت بالتنسيق مع بريطانيا، وبدعم من أستراليا وكندا وهولندا والبحرين، فجر اليوم الجمعة، ضربات مشتركة على أهداف الحوثيين لإضعاف قدرتها على الاستمرار.

ووصفت سنتكوم، في بيان، هجمات الحوثيين على السفن الأمريكية والدولية والسفن التجارية في البحر الأحمر " بأنها "غير قانونية ومتهورة".

وقالت إن "هذا العمل المتعدد الجنسيات استهدف أنظمة الرادار وأنظمة الدفاع الجوي ومواقع التخزين والإطلاق للهجوم أحادي الاتجاه على الأنظمة الجوية بدون طيار وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية".

ولم تذكر سنتكوم، في بيانها، المناطق التي تم استهدافها داخل اليمن، غير أن تقارير أشارت إلى أنها في محيط العاصمة صنعاء وفي محافظة الحديدة على ساحل البحر الأحمر.