رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار إعلان رئيس الإكوادور حالة الحرب على تجار المخدرات

نشر
الأمصار

أعلن رئيس الإكوادور دانيال نوبوا أن بلاده في "حالة حرب" ضد العصابات الإجرامية المرتبطة بتهريب المخدرات التي تسببت بموجة غير مسبوقة من أعمال العنف في البلاد أسفرت عن سقوط 14 قتيلا على الأقل.

الدولة أمام تجار المخدرات

وكشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أن تهريب المخدرات كان  متفشياً في الإكوادور لبعض الوقت، ولكن الهجوم الدموي الذي وقع هذا الأسبوع وضع الآن حكومة الرئيس الشاب دانييل نوبوا، الذي انتخب مؤخراً في صناديق الاقتراع ويفتقر إلى الخبرة السياسية، في موقف حرج.

 إن التهديد الذي تشكله عصابات الجريمة المنظمة خطير للغاية لدرجة أن البلاد على وشك أن تصبح دولة فاشلة.

ويعد روح الأسلوب الذي فرضه الرئيس السلفادوري ناييب بوكيلي (الأمن مقابل الحقوق) يخطط اليوم للأزمة الإكوادورية على يد رئيس الإكوادور دانيال نوبوا .

ولم يتوقف هجوم تهريب المخدرات عند هذا الحد، دخل كوماندوز مكون من عشرة رجال مسلحين ومقنعين إلى قناة تي سي التليفزيونية في جواياكيل، المركز الاقتصادي للإكوادور، وقاموا بإخضاع الصحفيين أثناء البث. وانتهى الكابوس الذي تابعه نصف الوطن على الهواء مباشرة بتدخل الشرطة واعتقال أفراد العصابة.


الملصقات المكسيكية في غواياكيل


وتعد مشاهد العنف (هناك ما لا يقل عن عشرة قتلى) ورد فعل حكومة رئيس الإكوادور دانيال نوبوا (بتعبئة الجيش) هي الحلقة الأخيرة والأكثر خطورة في انجراف الإكوادور. رأى اثنان من أقوى الكارتلات المكسيكية (سينالوا وخاليسكو نويفا جينيراسيون) أن هذا البلد الواقع في أمريكا الجنوبية قبل بضع سنوات هو المكان المثالي لإعادة توجيه أعمالهم بفضل موقعه الجغرافي (بين بيرو وكولومبيا، المنتجين الرئيسيين للكوكايين) و وجود مراكز موانئ مثل غواياكيل، مع القليل من الضوابط والفساد الإداري المتفشي.

في عام 2022، كان هناك 4600 جريمة قتل في الإكوادور و25 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة.
كما سهّل اقتصاد الإكوادور المعتمد على الدولار عمليات غسيل الأموال، وكان الشيء الوحيد المفقود هو المشاة، وهو جيش عصابات مثل ذلك الذي تم تجميعه في السلفادور في التسعينيات.

 وأدى ارتفاع مستوى البطالة إلى ظهور آلاف الشباب الذين لا مستقبل لهم في صفوفهم، والذين ينضمون اليوم إلى عصابات مثل لوس تشونيروس، ولوس تشونيروس، ولوس أنجليس. Tiguerones أو الملوك اللاتينيين.

حتى وقت قريب، كانت الإكوادور تتمتع بمعدلات منخفضة للغاية من انعدام الأمن. وبعد ظهور تجارة المخدرات، ارتفعت هذه المستويات بشكل كبير وهو تفجر أمام رئيس الإكوادور دانيال نوبوا.

 وفي عام 2022، تم تسجيل 4600 جريمة قتل بمعدل 25 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة. وفي الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، تم بالفعل تجاوز هذه المؤشرات، مع وقوع 5300 جريمة مميتة، ومن المرجح أن العام انتهى بمعدل يقترب من 35 جريمة قتل لكل 100 ألف نسمة، أي أعلى من المعدل في المكسيك أو كولومبيا.

وعشية إعلان رئيس الإكوادور دانيال نوبوا البلاد في حالة "نزاع مسلح داخلي"، أكد نوبوا الأربعاء "نحن في حالة حرب ولا يمكننا الاستسلام لهذه المجموعات الإرهابية". وأضاف "نحن نقاتل من أجل السلام الوطني، ونقاتل أيضًا ضد مجموعات إرهابية تضم اليوم أكثر من عشرين ألف عضو".