رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا يعود من جديد في خضم الشتاء.. الصحة العالمية تُحذّر وتدعو للحيطة

نشر
الأمصار

لا يزال فيروس كورونا "كوفيد -19" يُشكل تهديدًا، حيث تنتشر المُتغيرات الجديدة لهذا الفيروس التاجي المُسبب للوباء "بشكل مُطرد" في جميع أنحاء العالم، وأودت جائحة كوفيد-19 بملايين الأشخاص وعاثت خرابا اقتصاديًا واجتماعيًا، وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عامة تُثير قلقًا دوليًا، وهو أعلى إنذار لديها في 30 ديسمبر 2020، والتي تم رفعها في 5 مايو من العام الماضي.

وفي هذا السياق، أعلنت "منظمة الصحة العالمية"، تسجيل نحو 10 آلاف حالة وفاة بكورونا في ديسمبر الماضي، مُحذرةً من أن الفيروس لا يزال يشكل تهديدًا كبيرًا، مُبينة أنّ البيانات الواردة من مصادر مختلفة تُشير إلى أن انتقال العدوى ازداد خلال الشهر الماضي، في تطوّر عززته التجمعات خلال فترة الأعياد والمتحورة "جاي ان 1" التي باتت راهنًا الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء العالم.

كورونا

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبرييسوس، "مع أنّ كوفيد-19 لم يعد يُشكل حالة طوارئ صحية عالمية، لا يزال الفيروس ينتشر ويتحوّر ويتسبّب بمقتل كثيرين".

وبالإضافة إلى 10 آلاف حالة وفاة سجّلتها منظمة الصحة العالمية في الشهر الماضي، شهدت حالات دخول المستشفيات زيادة بـ42%، في حين ارتفعت الحالات التي استدعت دخول وحدات العناية المركزة بنسبة 62% مقارنة بأرقام نوفمبر.

وأوضح تيدروس أن الأرقام تستند إلى بيانات جُمعت من أقل من 50 دولة معظمها من أوروبا والأمريكتين.

وأكمل: "من المؤكد أنّ ثمة ارتفاعًا في عدد الوفيات بكوفيد في بلدان أخرى لم يتم الإبلاغ عنها".

وتابع: "علينا جميعًا مواصلة اتخاذ تدابير وقائية ضد كوفيد-19، على غرار الأفراد والحكومات التي تتخذ الاحتياطات اللازمة ضد أمراض أخرى".

وأضاف تيدروس: "مع أنّ 10 آلاف حالة وفاة شهريًا هو أقل بكثير مما سُجّل خلال ذروة الجائحة، يعدّ هذا المعدل من الوفيات التي يمكن تجنّبها، غير مقبول".

وحضّ تيدروس الحكومات على مواصلة مراقبة الفيروسات وتحديد تسلسلها، وضمان إتاحة الفحوصات والعلاجات واللقاحات الموثوقة وبأسعار مقبولة.

وأفاد "نُواصل دعوة الأفراد إلى تلقي اللقاح وإجراء اختبار الكشف عن الفيروس ووضع كمامات عند الحاجة والتأكد من تهوئة الأماكن الداخلية المزدحمة بشكل جيد".

الجزائر تُصدر بيانًا حول معلومات تتعلق بظهور حالات كورونا

كذبت "وزارة الصحة الجزائرية"، التصريحات المنسوبة لأحد أساتذة الطب بالعاصمة مفادها ظهور حالات كورونا "كوفيد -19" ذات تأثير كبير على المواطنين وتنتشر بسرعة فائقة بينهم، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الأحد.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان: "تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات مغلوطة ومنسوبة لأحد أساتذة الطب بالعاصمة مفادها ظهور حالات كوفيد ذات تأثير كبير على المواطنين وتنتشر بسرعة فائقة بينهم مما أثار تساؤلات عند البعض منهم".

وأضاف البيان: "بهذا الصدد تعلم وزارة الصحة أنه لا وجود على الإطلاق لهذه التصريحات وأنها لم تصدر عن هذا الأستاذ إطلاقًا ولا عن أي هيئة مخولة بذلك".

وأكدت وزارة الصحة: "تُنهي الوزارة إلى علم كافة المواطنين أن الوضعية عادية جدا ولم تسجل إلا حالة واحدة أو حالتا إصابة اثنتان يوميا بكوفيد -19".

كما دعت وزارة الصحة الجميع إلى "عدم الأخذ بهذه التصريحات والمعلومات التي لا أساس لها من الصحة وما غرضها الوحيد إلا إثارة الهلع بين المواطنين".

الأردن يُؤكد عدم رصد متحور كورونا الجديد "جى إن 1"

 أكد الأمين العام لوزارة الصحة الأردنية للرعاية الصحية الأولية رائد الشبول، أن الأردن يخلو من التسلسل الجينى لمتحور فيروس كورونا الجديد "جى إن 1"، سريع الانتشار.

وقال الشبول، إنه بعد إجراء التسلسل الجينى للمتحور "جى إن 1"، تبين خلو الأردن منه، وعدم تسجيل أى إصابة فيه.

وأوضح أن إصابات كورونا تعد انفلونزا موسمية، حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

رصد متحور فيروس كورونا الجديد في الكويت

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية عبدالله السند رصد متحور فيروس كورونا الجديد "JN.1" في البلاد.

وأضاف عبدالله المسند في كلمته المنشورة في بيان للوزارة أن الوضع الصحي في البلاد مستقر، ولا توجد إجراءات وقائية غير اعتيادية.

وفي وقت سابق، أكدت الصحة الكويتية، أن فرق الفحص الجيني مستمرة في عملها لرصد الأنماط السائدة لفيروس كورونا وغيره من الفيروسات، مشيرة إلى أن ظهور مثل تلك المتحورات يعد أمرا متوقعا ولا يدعو إلى القلق. وبينت أنها وفرت النسخة المحدثة من لقاح «كوفيد» في 42 مركزا للصحة الوقائية ويغطي السلالات السائدة من الفيروس، ناصحة بأخذه وبالأخص لذوي عوامل الاختطار مثل الفئة العمرية فوق الـ 60 عاما وأصحاب الأمراض المزمنة وأمراض نقص المناعة من البالغين.

مصر.. اكتشاف إصابتين بالمتحور الجديد لفيروس كورونا JN1

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، ثبوت إصابة مواطنين بالمتحور JN1 من خلال التحاليل المعملية، وحالتهما الصحية مستقرة ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث أن أعراضهما المرضية خفيفة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي.

ليبيا تُصدر تحذيرات شديدة بشأن انتشار متحور كورونا الجديد

أصدر "المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض"، تحذيرات شديدة بشأن الأمراض التنفسية ومتابعة المتحور الجديد لفيروس "كورونا" والمعروف باسم "JN.1"، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الأربعاء.