رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحوثي يواصل تصعيده في البحر الأحمر.. وتهديد أمريكي بردٍ رادع

نشر
الأمصار

على خلفية العدوان الإسرائلي على قطاع غزة، تواصل جماعة الحوثي تصعيدها على السفن التي يُشتبه في تبعيتها للاحتلال الإسرائيلي، وبينما شهدت الأيام الماضية، استهدافًا متتاليًا من جماعة الحوثي تجاه السفن التجارية في البحر الأحمر، لاحت بالأفق ردود أفعال دولية غاضبة، وسط نداء من واشنطن لإطلاق ما يُعرف بـ"التحالف الدولي" لحماية حركة الملاحة في البحر الأحمر، ومؤخرًا ازدادت غلاظة لهجة واشنطن تجاه تلك الهجمات الحوثية.

 

 

 

أمريكا تتوعد: "ستكون هناك عواقب لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر"

 

في ذلك الصدد، أكد "البنتاجون"، أنه ستكون هناك عواقب لهجمات الحوثيين على السفن في "البحر الأحمر"، دون أن يكشف عن أي تفاصيل بهذا الصدد، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

 

وقال المتحدث باسم البنتاجون، باتريك رايدر، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، ردًا على سؤال حول عملية "حارس الازدهار" في البحر الأحمر: "نحن نعمل بشكل فعال مع الشركاء الدوليين للتعامل مع هذا التهديد".

 

وأعاد إلى الأذهان أن "عملية "حارس الازدهار" تجمع أكثر من 20 دولة من أجل المساعدة على حماية التجارة الدولية والبِحارة في البحر الأحمر".

 

وتابع: "وأنتم تعرفون أننا سنواصل العمل بشكل وثيق مع شركائنا على ضمان الردع من خلال حضورنا، وكذلك حماية تلك السفن التي تعبر البحر الأحمر".

 

وأضاف: "رأيتم الأسبوع الماضي البيان الصادر عن الدول (المشاركة في العملية) الذي يؤكد أنه ستكون هناك عواقب لأي نوع من الهجمات التي ينفذها الحوثيون. وهذا لا يزال ساري المفعول".

 

وامتنع عن الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن الإجراءات المحتملة ضد الحوثيين في البحر الأحمر، مكتفيا بالقول: "لن أتحدث عن الاحتمالات بشأن ما يمكن أن نقوم به في هذا الصدد، ولكن ينبغي أخذ هذا على محمل الجد".

 

زوارق حوثية تستهدف سفينتين بريطانيتين

 

 

بدورها، قالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري إنها تلقت بالأمس، تقارير عن نشاط مشبوه من سفينتين تجاريتين جنوب غرب المخا اليمنية.

 

وفي بيان لها قالت أمبري إن ناقلة رصدت ثلاثة زوارق قربها وشاهدت صاروخين أطلقا من اتجاه الزوارق.

 

وأضافت أمبري في مذكرة استشارية أن ناقلة بضائع أبلغت عن إطلاق صاروخين من اتجاه الزوارق وطائرة مسيّرة تحلق أمام السفينة.

 

من جهة أخرى، قالت مصادر يمنية إن ميلشيات الحوثي أطلقت صاروخا استهدف سفينة جنوب البحر الأحمر.

 

وكانت قد قالت هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرا عن واقعة في البحر الأحمر على بعد حوالي 50 ميلا بحريا غرب مدينة الحديدة اليمنية.

 

الحوثيون يُطالبون بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة

 

كما اعتبرت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، أن الطريق لعدم توسيع "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي" إلى المنطقة، يتمثل في وقف الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية.

وقال عضو الوفد المفاوض في "أنصار الله" عبد الملك العجري، عبر منصة "إكس" في تعليقه على تحركات أمريكية في المنطقة: "لا يحتاج وزير الخارجية الأمريكي لجولة إقليمية لإقناع دول المنطقة بعدم توسيع الصراع، فلا نحن ولا أي من دول المنطقة يرغب في ذلك".

 

وأضاف: "لكن الطريق إلى ذلك [يقصد عدم توسيع الصراع] هو بوقف الحرب العدوانية على غزة لأنها الفتيل والمحرك للصراع"، وتابع عضو المكتب السياسي في "أنصار الله": "أما إذا كان الهدف التحضير لأي عمل ضد اليمن فإنها بذلك كمن يصب الزيت على النار وسيكونون أول المحترقين بها".

 

يأتي ذلك غداة إعلان "أنصار الله"، مواصلة عملياتهم في منع السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها من المرور في البحر الأحمر تضامنا مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، معتبرة أن عسكرة واشنطن للبحر الأحمر لن يمنعهم من ذلك.

 

جماعة الحوثي تطالب السفن برفع لافتة ليست لنا علاقة بإسرائيل

 

كما طالب المسئول بجماعة الحوثيين اليمنية محمد علي الحوثي، السفن برفع لافتة "ليست لنا علاقة بإسرائيل" عند الإبحار في البحر الأحمر.

وقال الحوثي في تغريدة عبر حسابه على موقع إكس (تويتر سابقا) "رسالتنا إلى وزارات النقل في جميع الدول العالمية وإلى شركات الملاحة العالمية الناقلة عبر البحر الأحمر والبحر العربي والمارة بباب المندب. عليكم إشهار جملة تعريفية "ليس لدينا علاقة بإسرائيل" لكل سفنية عند عبورها".

 

وأضاف "هذه الخطوة لاتحتاج إلى عسكرة البحر الأحمر ولن تضر بالملاحة الدولية".