رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شهر طوبة.. أيام الصقيع تبدأ في مصر

نشر
الأمصار

 أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، انخفاض قيم درجات الحرارة، بما عزز اعتقاداً سائداً بين المواطنين، وذلك بالتزامن مع دخول شهر طوبة في مصر.

ودائماً ما يربط المصريون بين حلول شهر طوبة، أحد الأشهر في التقويم القبطي، بانخفاض درجات الحرارة إلى حد كبير، إذ يشيع مثل شعبي يقول "طوبة يخلي الصبية كركوبة"، أي (تشيب الصبية بسبب برودة أجوائه).

ويعرف المصريون شهر طوبة أنه أبرد شهور العام، ويُنتظر انتهاؤه يوم 7 فبراير/شباط المقبل.

ماذا عن شهر طوبة؟

ينتمي هذا الشهر إلى التقويم القبطي المصري، وهو مكوّن من 12 شهراً تبدأ بشهر "توت" وتنتهي بشهر "مسري".

ويحل طوبة، وهو الشهر الخامس في التقويم القبطي، بعد انتهاء الشهر الرابع "كهيك"، ويبدأ في أحد يومي 9 أو 10 يناير/كانون الثاني من كل سنة ميلادية.

وقال رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، الدكتور محمد علي فهيم، إن هذا الشهر معروف بأنه أول أشهر موسم النمو في مصر القديمة، ويليه شهرا "أمشير" و"برهمات" في الموسم نفسه.
 

وأضاف "فهيم"، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن مصطلح "طوبيا" المأخوذ عنه اسم الشهر، يعني التطهير، ويتميز بهطول الأمطار وتخصيب الأراضي.

بيان الأرصاد الجوية

تزامناً مع بدء طوبة، أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، بياناً أكدت فيه انخفاض قيم درجات الحرارة على غالبية مناطق الجمهورية، بواقع 3 إلى 4 درجات مئوية.

وقالت الهيئة في بيان نشرته عبر صفحتها في فيسبوك إن الطقس خلال ساعات النهار سيكون بارداً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، على أن يكون دافئاً على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ونوهت الهيئة بأن البرودة ستشتد خلال ساعات الليل على غالبية المناطق، يصحبها تكوّن صقيع على المزروعات في وسط سيناء ومحافظة الوادي الجديد.

وتوقعت الهيئة هطول أمطار متوسطة على بعض مناطق السواحل الغربية وشمال الوجه البحري، وهذا على فترات متقطعة.

كما توقعت هطول أمطار تتراوح ما بين الخفيفة والمتوسطة على بعض مناطق السواحل الشمالية الشرقية، وأقصى جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، على أن تكون خفيفة مساء جنوب الوجه البحري، وربما تمتد للقاهرة الكبرى.

وأشارت إلى أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى ستبلغ 19 درجة مئوية، على أن تكون الصغرى 11 درجة فقط.