رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس العراق يهنئ بالذكرى 102 لتأسيس الشرطة

نشر
 رئيس العراق
رئيس العراق

قدم رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، التهنئة بالذكرى 102 لتأسيس الشرطة العراقية.

تأسيس الشرطة العراقية

وكتب رئيس العراق، في تدوينة له على موقع (X)، :"نُهنئ منتسبي الشرطة العراقية ضباطاً ومراتب بصنوفهم كافة بمناسبة الذكرى (102) لتأسيس الشرطة العراقية، مُستذكرين التضحيات الجسام التي بذلوها في مقارعة الإرهاب جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة، وحفظ الأمن الداخلي وإنفاذ القانون والسهر على حماية المواطنين".

 

وأكد رئيس العراق، على ضرورة توفير كل الدعم لهم ليقوموا بالمهام الموكلة إليهم، متابعًا: "نستذكر بإجلال الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن وكرامة مواطنيه".

 

والعام الماضي هنأ رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم الاثنين، الشرطة العراقية بمناسبة ذكرى تأسيسها، مثمناً دورهم الفاعل في مقارعة الإرهاب جنباً الى جنب مع القوات المسلحة.

وقال رشيد، في تغريدة له عبر تويتر، "بمناسبة ذكرى تأسيس الشرطة العراقية، اتقدم بأحر التهاني والتبريكات إلى المنتسبين والمنتسبات ضباطاً ومراتب".

وثمن "دورهم الفاعل في مقارعة الإرهاب جنباً الى جنب مع القوات المسلحة، الى جانب مهام عملهم الأساسية في حماية الامن والاستقرار الداخلي وتنفيذ القانون وتقديم الخدمات للمواطنين".

تشكلت الشرطة العراقية  في التاسع من ديسمبر عام 1922، لتنهض مع شقيقها جيش العراق الباسل بمهمة حماية أمن الوطن والمواطنين، وكان للجيش والشرطة عبر التاريخ مواقف ومشاهد خالدة، وبطولات ترسخت في تاريخ حافل مجيد أمتد عقوداً من الزمن، قدّم فيها كل من الجيش والشرطة بمختلف تشكيلاتهما أمثلة رائعة في التضحية والفداء والايثار والحرص على أمن الوطن.

وتألفت قوة الشرطة العراقية في بادئ آمرها بموجب بيان البوليس رقم [72] لسنة 1920 من صفوف المشاة والخيالة والهجانة وضابطين عراقيين و[92] مفوضا من الهنود والعراقيين وغيرهم و[71] موظفا" بريطانيا"و[22] ضابطا بريطانيا

وكان عام 1921 عندما تآلفت الحكومة العراقية حيث أصدرت وزارة الداخلية العراقية آمرا" بتشكيل قوة من الشرطة كانت أول نواة للشرطة العراقية في العراق.

وفي 9 كانون ثاني 1922 تشكلت مديرية الشرطة العامة ونسب لقيادتها العقيد نوري السعيد خريج الكلية الحربية بالأستانة. وفي عام 1924 أصدرت وزارة الداخلية العراقية حينذاك تعليمات الشرطة لحين صدور أول قانون لخدمة الشرطة هو قانون خدمة الشرطة وانضباطها رقم 7 لسنة 1941 والذي أعقبه قانون خدمة الشرطة رقم 40 لسنة 1943 وتعديلاته.

وفي عام 1931 استحدث نظام فتح الدورات التدريبية المؤقتة للضباط -المعاونين  والمديرين - والتحق  المفوضون وضباط الصف وانخرط في تلك الدورات عدد غير قليل من خريجي كلية الحقوق  العراقية والمدرسة العراقية حيث تم الحصول على عدد من الضباط والعناصر ذوي الكفاءات الممتازة. عام 1932 أرسلت بعثات من الضباط في كل وجبة للتدريب في  كلية الشرطة البريطانية لرفع الكفاءة ودراسة شؤون إدارة الشرطة ومن بين الموفدين كان عبد الجبار فهمي.