رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المقاومة الشعبية السودانية: مليشيات الدعم تواصل سرقة المنازل

نشر
مليشيات الدعم السريع
مليشيات الدعم السريع

 أكدت لجان مقاومة الحصاحيصا، استمرار إنتهاكات مليشات  الدعم السريع تجاه المواطنين، وذلك باستهداف المنازل وسرقة المقتنيات من هواتف ومبالغ مالية.

وكشف تقرير ميداني للجان اليوم الاثنين، عن استمرار إغلاق السوق العام بعد نهب كل البضائع من المحلات التجارية وإتلاف المحلات بواسطة اللصوص والعصابات، وتوقف تدفق شحنات البضائع للسوق.

وأشار التقرير إلى فتح عدد من الأفران في السوق والأحياء السكنية، إلّا أنّ المهدد هو عدم وجود مخزون للدقيق بسبب نهبه بواسطة اللصوص والعصابات.
وقال التقرير إن صراعاً نشب بين أفراد قوات الدعم السريع مع بعضها البعض بحي أركويت، مما نتج عنه موت فردين من القوات، وفي اليوم التالي قامت قوات الدعم السريع باعتقال عدد من مواطني حي أركويت العزل بتهمة قتل أفرادها والقيام بتعذيبهم وتهديدهم بالقتل، إلّا أنّ تدخل قائد المنطقة حال دون ذلك.

وأكدت لجان مقاومة الحصاحيصا، استمرار العمل بمستشفى الحصاحيصا قسم الطوارئ وغسيل الكلى وقسم الأطفال، وجارٍ محاولة فتح بقية الأقسام.
وأشارت إلى توفر المواصلات الخارجية بشكل نسبي إلى القضارف – كسلا – عطبرة – الخرطوم، مع عدم توفر مواصلات داخلية.

حميدتي: على الجيش السوداني الإقرار بأنه خسر الحرب

بينما تستمر الاشتباكات منذ أشهر بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو الملقب بـ حميدتي، أكد الأخير أن قواته أجبرت على خوض الحرب.

وقال في خطاب وجهه للسودانيين بمناسبة الذكرى الثامنة والستون لاستقلال البلاد، ونشره على حسابه في منصة إكس اليوم الاثنين ” على الجيش الإقرار بأنه خسر الحرب”.
كما أشار إلى أن قواته لا تريد السلطة بالقوة ولا تنوي أن تكون بديلا عن الجيش. وقال “نريد تكوين جيش مهني لا يتدخل في السياسة ويخضع للرقابة”.

وشدد على أن هدفه الوحيد “إقامة حكم ديمقراطي”، مكررا تمسكه بالحكم المدني.

كذلك، اعتبر أن الدعم السريع أجبرت على خوض الحرب بسبب التزامها بالعملية السياسية، وفق قوله.

كما أكد أنه انخرط في المفاوضات والتزم بمقررات مفاوضات جدة وقمة إيغاد للوصول إلى حل شامل.

إلى ذلك، رأى أن الحرب ستنتهي لصالح الشعب السوداني قريبا، قائلا “مصممون على ملاحقة الانقلابيين”، حسب تعبيره.

أتت تلك التصريحات بعدما أحكمت قوات الدعم السريع سيطرتها على ولاية الجزيرة الأسبوع الماضي، كما سيطرت على أربع ولايات في إقليم دارفور بغرب البلاد من أصل خمس ولايات، إلى جانب هيمنتها على أجزاء واسعة من الخرطوم وإقليم كردفان.