رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف| القوة البحرية المشاركة في تحالف واشنطن ضد الحوثي

نشر
غواصة حربية
غواصة حربية

أثار إعلان الولايات المتحدة إطلاق مبادرة دولية باسم عملية "حارس الازدهار"، ينصب تركيزها على "التحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن"، تساؤلات جمّة بشأن قدرتها على ردع الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن العابرة.

القوة البحرية المشاركة في تحالف واشنطن ضد الحوثيين


- أسطول الولايات المتحدة الأمريكية 
‏تمتلك نحو 484 قطعة بحرية وتأتي في المركز الرابع على مستوى العالم من حيث تصنيف القوة البحرية .


- الأسطول الايطالي 
تمتلك ايطاليا نحو 313 قطعة بحرية ما بين فرقاطات وبوارج وغواصات وتأتي في المركز السابع على مستوى العالم من حيث تصنيف القوة البحرية .

-الأسطول الاسباني 
تمتلك اسبانيا نحو 166 قطعة بحرية وتأتي في الترتيب 18 عالميا من حيث تصنيف  القوة البحرية .


-الأسطول الفرنسي 
تمتلك فرنسا نحو 126 قطعة بحرية وتأتي في الترتيب 23 عالميا من حيث تصنيف القوة البحرية.


-الأسطول البريطاني
تمتلك بريطانيا نحو 73 قطعة بحرية وتأتي في الترتيب43 عالميا من حيث تصنيف القوة البحرية.

-الأسطول الكندي 
تمتلك كندا نحو 61 قطعة بحرية وتأتي في الترتيب 47عالميا من حيث تصنيف القوة البحرية.


-الأسطول الهولندي 
تمتلك هولندا نحو 61 قطعة بحرية وتأتي في الترتيب 48 عالميا من حيث تصنيف القوة البحرية.

-الأسطول البحريني
تمتلك البحرين نحو 48 قطعة بحرية وتأتي في الترتيب 52 عالميا من حيث تصنيف القوة البحرية.

-الأسطول النرويجي
تمتلك النرويج نحو 48 قطعة بحرية وتأتي في الترتيب 53 عالميا من حيث تصنيف القوة البحرية.

 

وتتواصل هجمات الحوثيين على سفن الشحن التجارية في جنوب البحر الأحمر، والتي دفعت كثيرا من السفن لتغيير مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، بدلا من قناة السويس، الأمر الذي زاد من الوقت والتكاليف.

وذكرت صحيفة "بوليتيكو"، أن مهمة إسقاط صواريخ ومسيرات الحوثي في البحر الأحمر، تمثل تحديا لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، بسبب التكلفة المادية الباهظة لذلك.

 


وفي هذا الصدد قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن لدى الحوثيين مخزونات ضخمة من الصواريخ والطائرات من دون طيار، مضيفة "هذا يعني أن التكلفة المادية للتصدي لأدوات الحوثيين ستكون مرهقة للغاية".

حارس الازدهار

• أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال زيارته للمنطقة عن تدشين عملية "حارس الازدهار" الدولية، وهي مهمة أمنية متعددة الجنسيات ستكون تحت مظلة القوات البحرية المشتركة CMF وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، وستركز على الأمن في البحر الأحمر.

• بحسب وزارة الدفاع الأميركية، تضم عملية "حارس الازدهار" عدة دول تشمل المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، للتصدي بشكل مشترك للتحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، بهدف ضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي.

• خلال اجتماع افتراضي عقده أوستن مع وزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين من 43 دولة، أشار إلى فرقة العمل المشتركة "153" المكلفة بالأمن البحري الدولي وبناء القدرات في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، باعتبارها منصة متعددة الأطراف يمكن الاستفادة منها لردع الهجمات في ظل التحالف الدولي تحت مظلة القوات البحرية المشتركة المكونة من 39 عضوا.