رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. معهد الرّصد الجوي يتسلّم ثلاث محطّات ثابتة

نشر
الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

تسلم المعهد الوطني للرّصد الجوي في تونس، ثلاث محطّات ثابتة تمكّن من قياس ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الأزوت وغاز الأوزون وأول أكسيد الكربون والغبار الجوي.

كما تمكن هذه التجهيزات، التّي تمّ تسلمها في إطار مشروع NETTUNIT، البرنامج المشترك بين تونس وإيطاليا لحماية الأرواح البشرية من التلوث الهوائي والبحري، من القيام بقياسات المعطيات الجوية المرتبطة بملوثات الهواء.

وتسلّم المعهد الوطني للرّصد الجوي في تونس، محطتين متنقلتين لقياس ثاني أكسيد الكربون والمعطيات الجوية المرتبطة على غرار درجة حرارة الهواء والرطوبة قصد متابعة تركيز هذا الملوث بمناطق مختلفة بالبلاد التونسية وذلك تبعا لتوصيات المنظمة العالمية للرصد الجوي.

وقد تم تركيز هذه المحطات الثابتة، الذي يندرج تسلمها في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة النقل في تونس بمختلف منشآتها تحت الإشراف المتقاطعة مع البرامج الوطنية الأيكولوجية والطاقية، بحضور خبير ومجموعة من المهندسين بمقر المعهد كتجربة أولى وسيتم توزيعها على ثلاث مناطق ساحلية تبعا للبرنامج NETTUNIT الذي يخص المناطق الساحلية التونسية والايطالية.

وسيقع متابعة التلوث الهوائي بفضل هذه التجهيزات المتطورة التي ستوفر جملة من المعطيات الهامة لفائدة مجالات حيوية معنية، على غرار الصحة والحماية المدنية، بما يمكن من التدخل العاجل عند الاقتضاء.

كما سيقع استعمال هذه المعطيات مستقبلا عبر تطبيقه على الهواتف الذكية لتلقي التنبيهات في شكل بيانات جغرافية محلية (خرائط، نصوص، صور…).

تونس.. برمجة إنجاز مشروع التنوير العمومي باستعمال الطاقة الشمسية بمكثر

أفاد كاتب عام بلدية مكثر من ولاية سليانة في تونس، عبدالرزاق النصيري، بأنه تمت برمجة انجاز مشروع التنوير العمومي باستعمال الطاقة الشمسية بمناطق التوسع بالمعتمدية، بكلفة إجمالية قدرت بـ740 ألف دينار، وذلك في إطار تنفيذ المشاريع المبرمجة ضمن المخطط الاستثماري البلدي.

وبين كاتب عام بلدية مكثر من ولاية سليانة في تونس، عبدالرزاق النصيري، في تصريح لصحفية وكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الأحد 7 يناير 2024، أنّ مناطق التوسع تشمل كافة عمادات معتمدية مكثر وعددها 11 عمادة، لافتا إلى أنه من المنتظر الإعلان عن طلب العروض للمرة الثانية باعتبار أن طلب العروض الأول لم يكن مجديا.

وأشار كاتب عام بلدية مكثر من ولاية سليانة في تونس، إلى أنه تمت أيضا برمجة اقتناء معدات نظافة بكلفة إجمالية قدرت بحوالي 700 ألف دينار، للتدخل بمناطق التوسع، علما وأنه تم الحصول على الموافقة المبدئية وتتم حاليا مرحلة طلب العروض، وذلك في نطاق صفقة إطارية.

واعتبر كاتب عام بلدية مكثر من ولاية سليانة في تونس، عبدالرزاق النصيري، أن تطور مساحة معتمدية مكثر، يستوجب توفير الإمكانيات الضرورية، وهو ما تمت برمجته بالمخطط الاستثماري البلدي لمجابهة هذه التطورات وتدعيم الخدمات البلدية.