رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جماعة الحوثي تطالب السفن برفع لافتة ليست لنا علاقة بإسرائيل

نشر
الأمصار

طالب المسئول بجماعة الحوثيين اليمنية محمد علي الحوثي، اليوم الأحد، السفن برفع لافتة "ليست لنا علاقة بإسرائيل" عند الإبحار في البحر الأحمر.

وقال الحوثي في تغريدة عبر حسابه على موقع إكس (تويتر سابقا) "رسالتنا إلى وزارات النقل في جميع الدول العالمية وإلى شركات الملاحة العالمية الناقلة عبر البحر الأحمر والبحر العربي والمارة بباب المندب. عليكم إشهار جملة تعريفية "ليس لدينا علاقة بإسرائيل" لكل سفنية عند عبورها".

وأضاف "هذه الخطوة لاتحتاج إلى عسكرة البحر الأحمر ولن تضر بالملاحة الدولية".

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وفي 18 ديسمبر الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70 % من واردات إسرائيل، ويمر 98 % من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 % في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

شركات شحن عالمية تعلن استئناف رحلاتها تدريجياً بالبحر الأحمر

و27 ديسمبر الماضي، أعلنت شركتا شحن دنماركية وفرنسية استئناف رحلاتهما بالبحر الأحمر، في إشارة لعودة حركة الشحن العالمية لطبيعتها عبر هذا الشريان العالمي.

فقد أعلنت شركة "سي أم آ سي جي أم" الفرنسية أن بعض سفنها عاودت العبور بالبحر الأحمر.
 

بينما تعتزم "ميرسك" الدنماركية القيام بالخطوة ذاتها، وفق ما أعلنت شركتا الشحن، اليوم الأربعاء، بعد تعليق الرحلات البحرية بسبب هجمات مليشيات الحوثيين في اليمن على خلفية الحرب في غزة.

وقالت الشركة الفرنسية: "إن بعض السفن عبرت البحر الأحمر"، وإنها تعتزم "زيادة الرحلات بشكل تدريجي عبر قناة السويس"، وذلك بحسب بيان رسمي للشركة اليوم.

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل الولايات المتحدة الأمريكية قيادة تحالف عالمي لتأمين العبور بالبحر الأحمر وردع مليشيات الحوثي، والتي هددت في وقت سابق بتحويل البحر الأحمر لساحة مشتعلة في أعقاب تنفيذ أكثر من 100 هجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية ضد 10 سفن تجارية تتبع أكثر من 35 دولة مختلفة.