رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قمة مصرية فلسطينية في القاهرة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي ومحمود عباس

نشر
الرئيس المصري عبدالفتاح
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس

أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، السبت، عقد قمة مصرية فلسطينية غدا في القاهرة بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي ومحمود عباس أبو مازن.

وأوضحت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، أنه يرافق الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الزيارة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، مدير المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

الرئيس السيسي والشيوخ الأمريكي يؤكدان الرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم وفدًا أمريكيًا يضم كلًا من السيناتور "كريستوفر فان هولين" والسيناتور "جيفري ميركلي"، عضوي مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي الأمريكى، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

ويأتي اللقاء في إطار التشاور المستمر بين مصر والولايات المتحدة على مختلف المستويات، لاسيما في ضوء الأوضاع الإقليمية الراهنة، وخاصة في قطاع غزة، حيث حرص الجانب الأمريكي على الاستماع إلى رؤية الرئيس للسياق العام للوضع الحالي، التي تضمنت التشديد على ضرورة وقف إطلاق النار، وتبادل المحتجزين والأسرى، وإنفاذ المساعدات الإنسانية، وإغاثة المدنيين الذين تعرضوا للنزوح، مع بدء مسار جاد بإجماع دولي للتسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الجانبان خلال الاجتماع جددا التأكيد الرفض القاطع لأية محاولات لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، بالإضافة إلى ضرورة العمل على تهدئة الأوضاع في المنطقة عموماً، بما يرسخ دعائم الأمن والاستقرار، على المستويين الإقليمي والدولي.

ومن جانبه، أشاد الجانب الأمريكي بالدور التاريخي الذي تقوم به مصر في هذا الخصوص، وبمساعيها الدؤوبة الراهنة كقوة تعمل من أجل السلام والاستقرار والتنمية.

الرئيس السيسي يستقبل الملك عبدالله الثاني لعقد قمة مصرية أردنية

وقد استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، لدى وصوله مطار القاهرة الدولي، وذلك استعدًادًا لعقد قمة مصرية أردنية تم الإعلان عنها من قبل المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية.

وكان قد غادر ملك الأردن الملك عبدالله الثاني أرض الوطن، الأربعاء، متوجها إلى القاهرة في زيارة قصيرة يلتقي خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لبحث الأوضاع المتدهورة في قطاع غزة، وجهود وقف العدوان الإسرائيلي على القطاع.

ويعقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، مباحثات قمة بالقاهرة.

وكان ملك الأردن، الملك عبدالله الثاني والرئيس السيسي أكدا موقفهما الموحد الرافض لسياسة العقاب الجماعي في غزة، بما في ذلك الحصار والمجاعة والتهجير، خلال المباحثات الثنائية التي جرت في القاهرة في 19 أكتوبر الماضي.

ورفض الزعيمان خلال اللقاء أية محاولات للتهجير القسري لسكان غزة إلى بلديهما.

وتأتي الزيارة بعد ساعات قليلة من إعلان التوصل لهدنة إنسانية في قطاع غزة، بعد وساطة مصرية وقطرية وأمريكية.