رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جلسة للجمعية العامة بشأن الوضع في غزة الثلاثاء المقبل

نشر
الجمعية العامة للأمم
الجمعية العامة للأمم المتحدة

أبلغ رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دينيس فرانسيس فجر اليوم الجمعة، الدول الأعضاء، أنه سيعقد جلسة عامة للجمعية العامة يوم الثلاثاء 9 كانون الثاني بشأن فلسطين.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمعية، أن الاجتماع، الذي سيعقد في قاعة الجمعية العامة، سببه استخدام حق النقض من قبل أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في 22 كانون الأول الماضي.

وأضاف البيان، أن الجمعية العامة ستناقش الوضع الذي تم فيه استخدام حق النقض (الفيتو) خلال الجلسة رقم (9520) لمجلس الأمن في إطار بند جدول الأعمال المعنون "الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين".

يذكر، أن مجلس الأمن اعتمد قرارا في ذلك اليوم بشأن المساعدات إلى غزة مع تصويت الولايات المتحدة والاتحاد الروسي بالامتناع، وليس الفيتو، لكن ما تم خلال تلك الجلسة، هو تصويت الولايات المتحدة بالرفض (الفيتو)، على تعديل تقدم به الاتحاد الروسي على مشروع القرار وحصل على عشرة أصوات مؤيدة.

نتنياهو يُؤكد: "إسرائيل ستُواصل الحرب في غزة لتحقيق جميع أهدافها"

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، خلال اجتماع مع السيناتور الأمريكي الجمهوري ليندسي غراهام، أن "إسرائيل ستُواصل الحرب في غزة بكل قوتها من أجل تحقيق جميع أهدافها"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

ويقوم السيناتور الأمريكي من الحزب الجمهوري ليندسي غراهام بزيارة إلى إسرائيل.

وأوضح بنيامين نتنياهو خلال الاجتماع، قائلا: "تعتزم إسرائيل مواصلة عمليتها العسكرية في قطاع غزة بكل قوتها من أجل تحقيق جميع أهدافها، بما في ذلك التدمير الكامل للإمكانات العسكرية والسياسية لحركة حماس الفلسطينية".

وأضاف: "نحن ملتزمون تماما بتحقيق جميع أهداف الحرب: تدمير حماس، وإطلاق سراح الرهائن وضمان ألا تشكل غزة تهديدا لإسرائيل مرة أخرى، كما يجب علينا تمكين مواطنينا من العودة إلى ديارهم في شمال البلاد وجنوبها، ولتحقيق ذلك سنتحرك بكل قوتنا حيثما كان ذلك ضروريا".

من جانبه قال السيناتور ليندسي غراهام: "أنا ملتزم اليوم أكثر من أي وقت مضى بتحقيق الاستقرار في بلدكم وفي هذه المنطقة من خلال مواصلة العمل مع إدارة بايدن".

هذا وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن "إسرائيل تفضل المسار الدبلوماسي لتهدئة التوترات على الحدود مع لبنان"، موضحا في الوقت نفسه أن "الحل السلمي لهذه المشكلة يتضاءل باستمرار".

وكشفت القناة 12 الإسرائيلية، عن محادثات معقدة وجدال حاد بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، قبيل لحظات من انعقاد جلسة المجلس الحربي (الكابينِت).

ومع دخول الحرب في قطاع غزة يومها الـ90 يستمر القصف الإسرائيلي على مختلف مناطق شمال وجنوب القطاع، دعت حركة "حماس" المؤسسات الأممية والحقوقية الدولية إلى التصدي لقرار إسرائيل بشأن الترحيل القسري لمئات الفلسطينيين من القدس والأراضي الفلسطينية.

نتنياهو يرد على سؤال حول إمكانية استقالته

كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، خلال مؤتمر صحفي، عن الأمر الوحيد الذي من المُمكن أن يستقيل منه، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الأحد.

وقال نتنياهو عند سؤاله حول إمكانية استقالته "الأمر الوحيد الذي يمكن أن أستقيل منه هو حماس"، في إشارة إلى العمل ضد حركة حماس.

هذا، وكشف موقع "المونيتور" الإخباري نقلاً عن مصدر مقرب من نتنياهو بوجود توتر داخل "مجلس الحرب" يُهدد بانهياره.