رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس المغرب.. سقوط أمطار وتكوين ضباب

نشر
طقس المغرب
طقس المغرب

كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الجمعة، متوقعة سقوط أمطار رعدية الشمال – الغربي، منطقة السايس، الريف، والواجهة المتوسطية، وهطول أمطار ضعيفة ومتفرقة بالمناطق الوسطى الواقعة شمال الصويرة.

فرص سقوط الأمطار

واوضحت المديرية العامة للارصاد الجوية في المغرب، أنه من المتوقع تساقطات ثلجية فوق قمم مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الريف، والهضاب العليا والتي يتعدى علوها 1800 متر، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى قوية فوق الأطلس، المنطقة الشرقية، الريف، السايس، الواجهة المتوسطية، ومنطقة طنجة.

 

وشددت على أنه من المتوقع أن تتكون كتل ضبابية السواحل الوسطى وشمال الأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة في المغرب،  ما بين 01- و05 درجات بمرتفعات الأطلس، وما بين 05 و10 درجات بالريف، المنطقة الشرقية، والجنوب-الشرقي، فيما ستتأرجح ما بين 10 و16 درجة بباقي المناطق.

أما درجات الحرارة خلال النهار فستكون ما بين 10 و17 درجة بالأطلس، الريف وشمال-غرب البلاد، وما بين 16 و22 درجة بالواجهة المتوسطية، المنطقة الشرقية، الجنوب-الشرقي، السهول الشمالية الواقعة غرب الأطلس الكبير وبالقرب من السواحل الشمالية والوسطى، فيما ستتراوح ما بين 25 و32 درجة بباقي المناطق.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال سيدي إفني، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.

ويتنوع تصنيف المناخ في المغرب حسب المناطق فهو متوسطي بالشمال، ومحيطي بالغرب، وقاري بالداخل، وصحراوي بالجنوب. يتأثر مناخ البلاد بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تقلبات غير منتظمة في الضغط الجوي فوق شمال المحيط الأطلسي بين مَركزي مرتفع الآصور ومنخفض آيسلندا.

ينخفض معدل هطول الأمطار من الشمال إلى الجنوب، ويبقى مهمًا فقط في المرتفعات حيث يَبلغ 2000 مليمتر في جبال الريف، بينما يصل إلى أقل من 150 مليمتر في المناطق قبل الصحراوية وكذلك المناطق الصحراوية.

تترواح درجات الحرارة الدنيا ما بين 5 و15 درجة مئوية وذلك حسب المناطق مع درجات دنيا تحت الصفر خصوصًا في المناطق الجبلية والمناطق المجاورة لها، بينما قد تَبلغ درجات الحرارة العليا 45 درجة مئوية في وسط البلاد وتفوق 50 درجة مئوية داخل المناطق الصحراوية.

وفي وقت سابق، يمكن تقسيم المناخ في مملكة المغرب إلى قسمين: الشمال الغربي والجنوب الشرقي. في الجنوب الشرقي المناخ قاحل وضعيف الكثافة السكانية. في الشمال الغربي المناخ معتدل ويطابق إلى حد كبير مناخ شبه الجزيرة الإيبيرية ويعد منطقة ذات كثافة سكانياً عالية.