رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأسبوع المقبل.. أول اجتماع للحوار الثلاثي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ

نشر
الأجتماع الثلاثي
الأجتماع الثلاثي

قال مسؤول في وزارة خارجية كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، إن نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي يزور واشنطن هذا الأسبوع لحضور الاجتماع الأول للحوار الثلاثي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ مع نظيريه الأمريكي والياباني.

وذكرت وكالة كوريا الجنوبية (يونهاب) أنه في قمة "كامب ديفيد" التاريخية التي عقدت في أغسطس من العام الماضي، اتفق قادة كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان على إطلاق الحوار الثلاثي السنوي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الذي يركز على تنسيق تنفيذ النهج الخاص بكل منهم في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وخلال محادثاتهم يوم الجمعة، سيناقش نائب وزير الخارجية جونغ بيونغ-وون ونظيراه الأمريكي دانييل كريتنبرينك والياباني ياسوهيرو كوبي، سبل تعزيز التعاون الثلاثي في المنطقة، مع التركيز على الشراكة مع جنوب شرق آسيا ودول جزر المحيط الهادئ.

وسيعقد جونغ مشاورات ثنائية منفصلة مع كريتنبرينك وسيجتمع مع مسؤولين آخرين، بما في ذلك المسؤولون في مجلس الأمن القومي الأمريكي.

وتعد هذه أول زيارة يقوم بها جونغ للولايات المتحدة منذ توليه منصبه في أغسطس، وفي أواخر الشهر الماضي، زار اليابان لمناقشة القضايا الثنائية المعلقة مع تاكيهيرو فوناكوشي، النائب الأول لوزير الخارجية الياباني.

روسيا وأوكرانيا يعلنان تبادل نحو 200 أسير من كلا الجانبين

أعلنت روسيا وأوكرانيا عن أكبر عملية تبادل أسرى منذ بداية الحرب، تتضمن أكثر من 200 جندى من كل جانب فى اتفاق توسطت فيه دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقا لما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي، مرفقة بصور بعض أسرى الحرب المفرج عنهم: "230 من شعبنا عادوا اليوم الي منازلهم .. 213 جنديا ورقيبا و11 ضابطا و6 مدنيين"

وقال زيلينسكي إن بعض الجنود العائدين قاتلوا في ماريوبول وأزوفستال، في إشارة إلى حصار مصنع أزوفستال للصلب أثناء الدفاع الأوكراني عن ماريوبول، وهي مدينة ساحلية في جنوب أوكرانيا تحت سيطرة روسيا الآن.

على الجانب الآخر، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن 248 أسيرا روسيا تمت إعادتهم من أوكرانيا بعد المفاوضات التي وصفتها بالمعقدة.

تبادلت روسيا وأوكرانيا بشكل دوري مجموعات من الأسرى خلال الحرب التي دخلت الآن شهرها الـ 22، لكن عمليات التبادل أصبحت أقل تواترا وحدث آخرها في أوائل أغسطس، وفي ذلك الوقت، قال دميترو لوبينيتس، أمين المظالم في مجال حقوق الإنسان فى أوكرانيا، إنه تم إطلاق سراح 2576 أوكرانيًا فى تبادل للسجناء منذ بداية الغزو الروسى واسع النطاق.