رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأربعاء المقبل.. اجتماع هام للناتو لمناقشة دعم أوكرانيا عسكريًا

نشر
الناتو
الناتو

يجتمع سفراء أوكرانيا والدول الأعضاء في الناتو في بروكسل، الأربعاء المقبل، بناءًا على طلب كييف ، في أعقاب "الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الروسية الأخيرة ضد المدنيين الأوكرانيين"، كما قال المتحدث باسم الحلف.


ويأتى هذا الاجتماع، في شكل مجلس الناتو-أوكرانيا المشكل حديثًا ، والذي قرره الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج بناءً على طلب كييف، التي تطلب المزيد من الدفاعات الجوية بعد الضربات الروسية الأخيرة.

وأضاف المتحدث باسم الحلف، أن دول الناتو زودت أوكرانيا بالفعل بكميات كبيرة من أنظمة الدفاع الجوي وهي ملتزمة بمواصلة تعزيز وسائل الدفاع الأوكرانية".

وشنت روسيا في الأيام الأخيرة واحدة من أكبر الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد أوكرانيا منذ غزوها للبلاد في 24 فبراير 2022.

وفى مواجهة هذه الهجمات، تطالب كييف بمزيد من الدفاعات الجوية والصواريخ والطائرات بدون طيار من حلفائها الغربيين، لكنهم يجدون صعوبة في الرد.

ولا تزال المساعدات العسكرية المقدمة من الولايات المتحدة محظورة من قبل الكونجرس الأمريكي بسبب إحجام المشرعين الجمهوريين.

روسيا وأوكرانيا يعلنان تبادل نحو 200 أسير من كلا الجانبين

أعلنت روسيا وأوكرانيا عن أكبر عملية تبادل أسرى منذ بداية الحرب، تتضمن أكثر من 200 جندى من كل جانب فى اتفاق توسطت فيه دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقا لما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي، مرفقة بصور بعض أسرى الحرب المفرج عنهم: "230 من شعبنا عادوا اليوم الي منازلهم .. 213 جنديا ورقيبا و11 ضابطا و6 مدنيين"

وقال زيلينسكي إن بعض الجنود العائدين قاتلوا في ماريوبول وأزوفستال، في إشارة إلى حصار مصنع أزوفستال للصلب أثناء الدفاع الأوكراني عن ماريوبول، وهي مدينة ساحلية في جنوب أوكرانيا تحت سيطرة روسيا الآن.

على الجانب الآخر، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن 248 أسيرا روسيا تمت إعادتهم من أوكرانيا بعد المفاوضات التي وصفتها بالمعقدة.

تبادلت روسيا وأوكرانيا بشكل دوري مجموعات من الأسرى خلال الحرب التي دخلت الآن شهرها الـ 22، لكن عمليات التبادل أصبحت أقل تواترا وحدث آخرها في أوائل أغسطس، وفي ذلك الوقت، قال دميترو لوبينيتس، أمين المظالم في مجال حقوق الإنسان فى أوكرانيا، إنه تم إطلاق سراح 2576 أوكرانيًا فى تبادل للسجناء منذ بداية الغزو الروسى واسع النطاق.