رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل منهجية المغرب الجديدة في حساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم

نشر
الأمصار

بدأ بنك المغرب، في العمل بـ”منهجية جديدة لحساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم”، محددا هدفها الأساس في “جعلها تعكس بشكل أفضل وضعية السيولة في سوق الصرف”.

المنهجية الجديدة تم إعدادها بالتشاور مع البنوك التي تملك صفة “ماسك السوق”، حسب بلاغ رسمي للبنك المركزي المغربي، “بناء على توصيات مجلس الاستقرار المالي والمبادئ التي حددتها المنظمة الدولية للجان القيم” (OICV) بشأن “أسعار الصرف المرجعية”.

وبعد الشروع في العمل بالمنهجية الجديدة لاحتساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم، تتحدد هذه الأسعار “على أساس المعاملات ما بين البنوك التي يقوم بها ماسكو السوق على منصة التداول الإلكتروني من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، بدلا من أسعار الصرف المدرجة على المنصة الإلكترونية في السوق القائمة ما بين البنوك من الساعة الثانية عشرة و12 دقيقة إلى غاية الساعة الثانية عشرة و17 دقيقة زوالا”.

وتغير “نشر أسعار الصرف المرجعية للدرهم”، بعد إغلاق سوق الصرف بين البنوك، ليصبح على الساعة الرابعة و15 دقيقة بعد الزوال، عوض الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا التي كانت معتمدة سابقا.

وأكد بنك المغرب أن أسعار الصرف المرجعية للدرهم “تستخدم بشكل أساسي لإعادة تقييم الأصول والالتزامات المحررة بالعملات الأجنبية، وليس الغرض استخدامها، بشكل مباشر أو غير مباشر، كمرجع عند إجراء عمليات في سوق الصرف”، متيحا الاطلاع على الوثيقة المتضمنة للمنهجية الجديدة لحساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم على موقعه الإلكتروني. 

المغرب.. وحدتان لمراقبة السواحل تنقذان 124 مهاجرًا غير شرعي

أنقذت وحدتان تابعتان لمراقبة السواحل المغربية في عرض ساحل إقليم الداخلة 124 مهاجرًا غير شرعي ينتمون لبعض الدول الأفريقية، من بينهم ثمانية قاصرين، كانوا على متن قاربين واجها صعوبات في الإبحار نحو جزر الكناري. 

وأوضح بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الضرورية، قبل تسليمهم للسلطات المعنية بالإقليم، للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

وفي وقت سابق، تمكنت وحدات مكلفة بمراقبة الحدود المغربية، على مستوى مدن الناظور والمضيق والفنيدق، من تنفيذ عدة عمليات اعتراض وإبعاد لاكثر من ألف شخص كانوا يستعدون للتوجه إلى جيبي سبتة ومليلية، بحسب بيان رسمي.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أوردته وكالة الأنباء المغربية أنه على مستوى مدينة الناظور، قامت هذه الوحدات التابعة للقوات المسلحة الملكية باعتراض ما مجموعه 175 مرشحا للهجرة غير النظامية من جنسيات مختلفة (جزائرية، مغربية، تونسية، يمنية).

وأوضح المصدر ذاته أنها شاركت أيضا خلال عمليات تطهير مشتركة تم تنفيذها على مستوى المدن المذكورة في اعتراض ما مجموعه 935 مرشحا للهجرة غير النظامية، كانوا يستعدون لمغادرة المغرب باتجاه إسبانيا.