رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. تأجيل الدورة التاسعة لمهرجان "أيام قرطاج الموسيقية" تضامنًا مع غزة

نشر
الأمصار

قررت "إدارة مهرجان أيام قرطاج الموسيقية"، تأجيل موعد انعقاد دورته التاسعة؛ تضامنًا مع الأوضاع المُؤسفة التي يشهدها "قطاع غزة"، وما يتعرض له من إبادة جماعية على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في بيانها: "نظرًا للوضع الراهن وتواتر الأحداث الأليمة في فلسطين، قررت الهيئة المديرة لأيام قرطاج الموسيقية تأجيل موعد الدورة التاسعة، التي كان مقررا إقامتها في الفترة من ٢٠ : ٢٧ من شهر يناير الجاري إلى ٤ : ١١ مايو المقبل".

وتابعت: "وعليه فإنه يتعذر علينا إعلاء رايات الفرح ومظاهر الاحتفال في وقت تزهق فيه الأرواح البشرية يوميا".

واختتمته: "وإننا نعول على تفهمكم أصدقاء المهرجان من جمهور وفنانين وإعلاميين، ونتمنى لقاءكم قريبا".

ومن المقرر أن يشارك في المهرجان ٢١ عرضا موسيقيا، من بينها ١١ عرضا تونسي، و١٠ عروض أجنبية من دول مختلفة، أبرزها: مصر، والجزائر، والمغرب، ولبنان، والكاميرون، وفرنسا، وإسبانيا.

وزارة الثقافة التونسية تلغي مهرجان أيام قرطاج تضامنًا مع فلسطين

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية التونسية، الخميس، إلغاء فعاليات الدورة الـ34 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

وجاء في بيان الوزارة: "تضامنا مع شعبنا الفلسطيني الشقيق، واعتبارا للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة جرّاء العدوان الصهيوني الغاشم، قرّرت وزارة الشؤون الثقافية إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية".

وأضاف البيان: "إن هذا القرار يأتي تعبيرا عن رفض تونس للجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، وتأكيدا على دعمها المستمر للقضية الفلسطينية العادلة".

وكان مهرجان أيام قرطاج السينمائية قد كشف قبل إعلان إلغاء هذه الدورة عن البوستر الدعائي الرسمي لدورته الـ 34، التي كان من المقرر إقامتها في الفترة من 28 أكتوبر إلى 4 نوفمبر.

وكانت صاحبة البوستر هي هايدي تمزالي، ابنة رائد السينما التونسية سمامة شكلي، وأول ممثلة وكاتبة سيناريو ومركبة أفلام في تونس والعالم العربي.

وعبر صورتها على البوستر الرسمي للمهرجان، يشيد المهرجان بكل السينمائيات التونسيات اللواتي ساهمن في صناعة أفلام في تونس وخارجها.

يُعد قرار وزارة الثقافة التونسية إلغاء مهرجان أيام قرطاج السينمائية تضامنا مع الشعب الفلسطيني خطوة مهمة في دعم القضية الفلسطينية، ورفضًا للممارسات الإسرائيلية العدوانية.

ويُؤكد هذا القرار على موقف تونس الثابت من القضية الفلسطينية، والتزامها بدعم الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والاستقلال.

تونس تُطالب بإنهاء الحصار على غزة وكافة الأراضي الفلسطينية

ترأس كاتب الدولة لدى وزير الخارجية التونسي "منير بن رجبية"، الوفد التونسي المشارك في اجتماع منتدى التعاون العربي الروسي في دورته السادسة بمدينة مراكش المغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الخميس.