رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفجاري كرمان يهز أوساط إيران.. إدانة دولية واسعة وتخوف من تصاعد الصراع

نشر
الأمصار

على مدار الساعات الماضية، ما تزال أصداء الانفجارين الذين وقعا بالقرب من مقبرة مدينة كرمان في إيران، وأسفرا عن سقوط 103 قتلى حتى الآن، مسار حديث واسع حول العالم، مُحدثًا صدمة واسعة بداخل الأوساط الإيرانية من جهة، وموجة من الإدانات الدولية تجاه الحادث المُروع من جهة أخرى، وسط ترقب حول إمكانية ضلوع إسرائيل والولايات المتحدة بالحادث.

 

اتهام إيراني بوقوف أمريكا وإسرائيل وراء الحادث.. والخارجية الأمريكية تنفي ضلوع واشنطن

 

قال مستشار كبير للرئيس الإيراني، في تصريحات نقلتها شبكة "سكاي نيوز" إن إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية الانفجارين اللذين أسفرا عن مقتل 103 أشخاص على الأقل في جنوب البلاد.

 

وكتب محمد جمشيدي والذي يشغل منصب نائب مدير مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، على منصة "إكس": "تقول واشنطن إن الولايات المتحدة وإسرائيل ليس لهما أي دور في الهجوم الإرهابي في كرمان بإيران.. لا يخطئنّ أحد.. مسؤولية هذه الجريمة تقع على النظامين الأميركي والصهيوني، والإرهاب مجرّد أداة"، وفقما نقلت "فرانس برس".

 

وفي المقابل، كان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، خرج في تصريحات قائلًا فيها، إن الولايات المتحدة ليس لديها دليل على أن إسرائيل تقف وراء انفجاري كرمان.

 

 

مقتدى الصدر يدين تفجير كرمان الإيرانية

 

حيث تقدم زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، بالتعزية للشعب الايراني بحادث التفجير الارهابي في مدينة كرمان.

 

وفي تدوينة على منصة إكس قال الصدر :" تلقينا ببالغ الحزن والأسى خبر التفجير الإرهابي الذي طال المدنيين الأبرياء في الجارة العزيزة ايران".

 

واضاف :" نحن ، اذ نعزي الشعب الايراني ، فاننا نتمنى له الامن والامان والسلام والصلاح في الدنيا والاخرة ، والثبات على حب الاولياء من اهل البيت والسير على نهج الصالحين والشهداء ، وحسن اولئك رفيقا.

 

الاتحاد الأوروبي يدين تفجيرات كرمان الإرهابية

 

كما أدان الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، التفجيرين اللذين وقعا في مدينة كرمان الإيرانية، واصفًا الحادث بالـ"الإرهابي".

 

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن إدانته بأشد العبارات الهجوم الذي وقع اليوم في مدينة كرمان في إيران، مؤكدًا تضامنه مع الشعب الإيراني.

 

وقال متحدث باسم الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان إن هذا العمل الإرهابي أدى إلى حصيلة مروعة من القتلى والجرحى بين المدنيين، مضيفًا “أفكارنا الآن مع الضحايا وعائلاتهم. ويجب محاسبة الجناة".

 

المندلاوي يدين العمل الإرهابي بكرمان ويؤكد تضامن العراق مع إيران

 

بدوره، أدان رئيس مجلس النواب بالإنابة العراقي محسن المندلاوي، الأربعاء، العمل الإرهابي في كرمان، مؤكدا تضامن العراق حكومة وشعبا مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان: إن "رئيس مجلس النواب بالإنابة محسن المندلاوي، أدان الجريمة الإرهابية التي شهدتها مدينة كرمان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية و أدت إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى من الذين كانوا يحيون الذكرى الرابعة لاستشهاد الجنرال قاسم سليماني".

 

وأضاف المندلاوي- بحسب البيان- "نتقدم بخالص التعازي والمواساة للشعب الإيراني وحكومته بالجريمة الإرهابية الغادرة التي استهدفت زوار ضريح الشهيد قاسم سليماني و أدت إلى ارتقاء عشرات الشهداء والجرحى، ونعرب عن تضامن العراق حكومة وشعباً مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه هذا العدوان الإرهابي الغاشم".

 

وتابع، أن "اختيار هذا التوقيت وما تشهده المنطقة من توتر أمني جراء تصاعد حدة الحرب الصهيونية على غزة ينذر بخطر كبير ويكشف عن مؤامرة تحاك لزعزعة استقرار المنطقة لتضليل العالم عما يدور حاليا في دولة فلسطين من تدمير وإبادة جماعية".

 

حكومة العراق تدين الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة كرمان بإيران

 

وفي سياق متصل، أدانت حكومة العراق، الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة كرمان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 

وقال الناطق باسم الحكومة باسم العوادي في بيان: إن "الحكومة العراقية تدين الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة كرمان، في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأدى إلى سقوط العشرات من الضحايا، وتعلن حكومتنا عن تضامنها مع إيران، حكومة وشعباً، أمام هذا الحادث الإليم".

 

وأضاف، "كما نعلن عن استعداد العراق لتقديم جميع أنواع المساعدة، بما يخفف من شدة هذا الفعل الإجرامي الجبان".

 

 

السعودية: تفجيري كرمان "حادث إرهابي"

 

كما أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها، مساء الأربعاء، رفض المملكة وإدانتها للتفجيرات الإرهابية التي استهدفت المدنيين في إيران، وفق ما أوردته وكالة الأنباء "واس".

 

وأعربت المملكة عن خالص تعازيها ومواساتها وتضامنها مع إيران في هذا الحدث المؤلم، مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

 

الأزهر يُعزي إيران في تفجيري كرمان

 

كما استنكر الأزهر الشريف التفجيرين اللذين وقعا، بالقرب من مقبرة مدينة كرمان، حيث أكِّد الأزهر، في بيان، رفضه القاطع لكافة أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف الأبرياء، وتنتهك حرمات الأحياء والأموات وتروع الآمنين، مجدِّدًا مطالبته بضرورة العمل على إيجاد إستراتيجية عالمية للقضاء على الإرهاب وتخليص العالم من شروره، وتحقيق الأمن والسَّلام للأفراد والمجتمعات.

 

واختتم: «الأزهر إذ يُدينُ هذا الحادث الإرهابي الجبان، فإنه يُعرِب عن خالص تعازيه لذوي الضحايا، وللشعب الإيراني، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمَّد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل».