رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميكي ماوس وميمي بطلا فيلمي رعب

نشر
الأمصار

جرى الإعلان عن فيلمي رعب مستقلين للفأر الشهير والذي تؤديه الشخصية الكرتونية ميكي ماوس وبصحبته ميمي، وعلى أن يتم عرض فيلم الرعب الأول منخفض الميزانية هذا في مارس/ آذار المقبل.

ميكي ماوس يعود بفيلم رعب

بعد 24 ساعة فقط على انتهاء صلاحية حقوق المؤلف للنسخة الأولى من شخصية ميكي، جرى الإعلان عن فيلمي رعب مستقلين للفأر الشهير.

وجدير بالذكر، أن حقوق النشر للرسوم المتحركة "ستيمبوت ويلي" ("Steamboat Willie")، وهو فيلم قصير بالأبيض والأسود صدر عام 1928 وفتح أبواب الشهرة أمام هذه الشخصية من عالم والت ديزني، تنتهي في الأول من يناير/ كانون الثاني، بعد 95 عاما بموجب القانون الأمريكي.

ويعد انتهاء هذه المهلة بات يتيح لأي صانع أفلام أو معجب بنسخ أو مشاركة أو إعادة استخدام أو تعديل صورة الشخصيات التي تظهر في العمل، بما في ذلك الفأر ميكي ورفيقته ميني.

ويأتي ذلك ، بالرغم من اتخاذ شركة ديزني تدابير لحماية شخصيتها الرمزية، لم يتوان بعض محبي أفلام الرعب عن الإفادة من الفرصة القانونية التي باتت متاحة أمامهم لاستخدام الشخصية الكرتونية الشهيرة.

يعد فيلم "ميكيز ماوس تراب" ("Mickey's Mouse Trap") بتتبع قاتل مقنّع متنكر في زي ميكي وهو يطارد مجموعة من الأصدقاء الشباب عبر صالة ألعاب. كما أن ثمة فيلما روائيا ثانيا من نوع الرعب، يهاجم فيه فأر سادي الركاب الأبرياء على متن عبّارة.

ومن جانبه، قال مخرج فيلم Mickey's Mouse Trap جيمي بيلي في مقطع دعائي نُشر على يوتيوب: "أردنا فقط الاستمتاع بالأمر برمته"، مضيفاً: "إنه ميكي من فيلم Steamboat Willie يقتل الناس. هذا سخيف".

كما قال المخرج ستيفن لامورتي، المعروف بـ"ذي مين وان" The Mean One، وهو فيلم رعب طُرح في 2022 مستوحى من فيلم "ذي غرينش"، لمجلة فراييتي، إنه يعمل على "نسخة ملتوية" لميكي، في فيلم لم يختر له عنواناً.

ميكي ماوس يعود بفيلم رعب

ومع ذلك، يدرك جميع العاملين في القطاع أنّ ديزني تراقب عن كثب التعديلات التي ستضاف إلى شخصيتها، ولن تتردد في الاستعانة بمحاميها إذا تجاوز أحدهم الحدود في هذا المجال.

وقال لمجلة فراييتي: "نحن نحاول التأكد من عدم وجود شك أو ارتباك حول ما نقوم به"، مضيفاً: "هذه نسختنا من شخصية باتت جزءاً من المجال العام".