رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يوجه بإنجاز مشروع الـ 1000 مبنى مدرسي خلال العام الحالي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، بإنجاز مشروع الـ 1000 مبنى مدرسي نموذجي خلال العام الحالي، فيما أكد أن سدّ العجز في أعداد الأبنية المدرسية هدف وضعته الحكومة في مقدمة الضرورات الخدمية لبرنامجها.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس صباح اليوم، اجتماعاً للّجنة العليا لبناء المدارس النموذجية كما اطلع خلال الاجتماع، على عرض شامل لمراحل إنجاز المشروع، وأبرز المعوقات والتحديات التي تواجه إتمامه"، مبيناً أنه "جرى خلال الاجتماع استعراض نسب الإنجاز والتقدم في مختلف جوانب المشروع، ووفق المحافظات الجاري العمل فيها".

وأكد رئيس الوزراء بحسب البيان، على "أهمية تسريع وتيرة العمل وتجاوز العقبات الفنية والإدارية"، مشدداً على أن "المشروع الذي يضم 1000 مبنى مدرسي نموذجي، يجب أن يكتمل خلال العام الحالي 2024 بلا تأجيل".

ووجه "الجهات المختصة بمتابعة الإنجاز وإتمام جميع المتعلقات وفق السقف الزمني المحدد"، مشدداً على "ضرورة أن يكون تأثيث هذه الأبنية المدرسية وتزويدها بالمستلزمات الأخرى عبر الاعتماد على الإنتاج المحلّي، سواء من القطاعين العام أو الخاص".

ولفت إلى أن "سدّ العجز في أعداد الأبنية المدرسية هدف وضعته الحكومة في مقدمة الضرورات الخدمية لبرنامجها، وعملت بشكل مبكر على حل كل المشاكل وإزالة العقبات التي تسببت في التلكؤ وتراكم العجز والتأخر في توفير الأعداد اللازمة من الأبنية المدرسية في عموم محافظات العراق".

العراق.. السوداني: مسيرتنا الحكومية اختارت بناء الثقة والوفاء بالوعود أمام الشعب

أكد رئيس الوزراء العرقي محمد شياع السوداني، اطلاق التقرير النصف السنوي الثاني لعمل الحكومة خلال الشهر الجاري، وفيما أكد أن مسيرة الحكومة في العراق اختارت بناء الثقة والوفاء بالوعود أمام الشعب اشار الى ان التحول للدفع الإلكتروني يجب أن يعمم بجميع الوزارات خلال 6 أشهر، مشدداً على ضرورة تنافس الحكومات المحلية في تقديم الخدمات.

وقال رئيس الوزراء في كلمة له خلال جلسة مجلس الوزراء، ان "الحكومة اطلقت على 2024  ام الانجازات تأكيدا على مسيرتنا التي اختارت بناء الثقة والوفاء بالوعود أمام الشعب"، مبينا "اننا سنطلق التقرير النصف السنوي الثاني لعمل الحكومة خلال الشهر الجاري".

واضاف ان "مؤسسات دولية أكدت أن العراق وضع أسس سليمة لإصلاح القطاع المالي"، مشيرا الى ان "مؤسسات التمويل العالمية أعطت الضوء الأخضر للاستثمار في العراق وهذا تأكيد على وجود اصلاح مالي واستقرار".

وتابع ان "التحول للدفع الإلكتروني يجب أن يعمم بجميع الوزارات خلال 6 أشهر ولا عودة للكاش"، لافتا الى "عدم السماح بإضافة مشاريع متلكئة جديدة للعمل الحكومي لأن فيها هدر للمال العام وتأخر بتقديم الخدمة".

وذكر ان "البعض يريد عرقلة الحكومة بمواقف مغرضة"، موضحا "اننا لن نسمح لأية قوة داخلية أو خارجية بإعاقة عمل الحكومة في تقديم واجباتها".

واشار الى "عدم السماح لأية قوة بمحاولة إدخال الدولة في متاهات"، لافتا الى ان "هناك جهات يغيضها تقدم البلد ونجاحه".

ولفت الى ان "الحكومة انجزت استحقاق انتخابات مجالس المحافظات بكل مهنية"، مشددا على "ضرورة أن تكون هنالك منافسة بين الحكومات المحلية في تقديم الخدمات وكل منجز يصب في مصلحة الدولة".

ودعا رئيس الوزراء "المؤسسات الرقابية إلى الاستمرار في دورها الرقابي والمهني"، مؤكدا ان "هناك تقييم لعمل الوزراء للوقوف على حقيقة الأداء وتقويمه وما تم إنجازه".