رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. حجز قرابة طن ونصف من الكوكايين بميناء طنجة المتوسط

نشر
إحباط محاولة تهريب
إحباط محاولة تهريب في المغرب

​​​​​​أحبطت مصالح الأمن في المغرب، عملية جديدة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز كمية مهمة من الكوكايين عبر ميناء طنجة المتوسط في المغرب، بعد يوم واحد فقط من ضبط أزيد من 360 كلغ من الكوكايين بمعبر الكركرات قادمة من السنغال.

وفي عملية أمنية للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة في المغرب، بتنسيق مع مصالح الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، الثلاثاء 2 يناير الجاري، تم حجز ما مجموعه طن واحد و488 كيلوغراما و80 غراما من مخدر الكوكايين.

وقد تم تنفيذ هذه العملية النوعية بتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية، وذلك في إطار علاقات التعاون العملياتي المشترك لمكافحة عمليات التهريب الدولي لمخدر الكوكايين، وتحييد مخاطر وتهديدات شبكات الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

وقد تم ضبط هذه الشحنة من مخدر الكوكايين، المكونة من 1277 صفيحة، ضمن حاوية كانت على متن باخرة للنقل البحري تحمل علم دولة أوروبية، انطلقت من أحد الموانئ بدولة بأمريكا الجنوبية متوجهة صوب وجهتها النهائية بأحد الموانئ التركية.

وفي المقابل، تجري مصالح الشرطة القضائية في المغرب بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الأشخاص المرتبطين بالشبكة الإجرامية المتورطة في محاولة تهريب هذه الشحنة من مخدر الكوكايين، وكذا تحديد تقاطعاتها وارتباطاتها الإقليمية والدولية.

المغرب.. إحباط محاولة تهريب دولية لأكثر من 362 كيلوجرامًا من الكوكايين 

ونجحت سلطات الأمن والجمارك المغربية، بمعبر الكركرات الحدودي جنوب مدينة الداخلة، في إحباط عملية تهريب دولي لشحنة كبيرة من المخدرات، وضبطت 362.950 كيلوجرام من مخدر الكوكايين كانت موجهة إلى المغرب.

وذكر بيان للمديرية العامة للأمن الوطني في المغرب، أن عمليات المراقبة الحدودية والتفتيش الدقيق أسفرت عن ضبط هذه الشحنة من المخدرات، المكونة من "16 رزمة"، مخبأة بعناية بمقصورة وهيكل شاحنة للنقل الدولي للبضائع بالمغرب، مباشرة بعد وصولها إلى المعبر الحدودي الكركرات قادمة من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، كما تم القبض على سائق هذه الشاحنة ومساعده، وهما مواطنان مغربيان.

وأضاف البيان، أنه تم إخضاع السائق المشتبه فيه ومساعده للتحقيق الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد جميع الامتدادات المحلية والدولية لهذا النشاط الإجرامي، وكذا القبض على جميع المتورطين الضالعين في ارتكابه.

وأشار إلى أن هذه العملية الأمنية تأتي في إطار المجهودات المكثفة التي تبذلها سلطات الأمن المغربي لمكافحة التهريب الدولي للمخدرات، وتحديدا الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية المهربة انطلاقا من خارج المغرب.

المغرب يشدد المراقبة على الحدود مع جزر الكناري قبيل افتتاح "الخط البحري"

كثفت البحرية الملكية في المغرب، عملياتها في صد محاولات الهجرة من جنوب الصحراء نحو جزر الكناري مع نهاية 2023، وكان شهر دجنبر مناسبة لإعلان عدة طلعات بحرية تزامنا أيضا مع قرب افتتاح الخط البحري بين الكناري ولاس بالماس.

ولم تخف سلطات الجزر الأهمية الكبرى التي يلعبها المغرب في صد عمليات الهجرة في المنطقة، والتي تعرف استغلالا كبيرا ومتزايدا منذ تشديد المراقبة عبر ثغري سبتة ومليلية المحتلة.

ومن المرتقب أن يشكل فتح هذا الخط البحري، الذي بقي في طي النسيان منذ سنة 2008، محطة مهمة في تشديد التنسيق المغربي الإسباني لمكافحة الهجرة، التي تنطلق في الغالب من جنوب الصحراء، تحديدا دول الساحل الإفريقي.

وشكلت نهاية السنة التي تعرف تصاعدا كبيرا في عمليات الهجرة نحو إسبانيا، لاستغلال هاته الشبكات التراخي في المراقبة على إثر الاحتفالات بأعياد الميلاد ورأس السنة، مناسبة مهمة لإبراز الدور المغربي الحاسم.