رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تنفي إغلاق الجزائر أجواءها أمام طائرة عسكرية

نشر
الأمصار

نفت مسؤولة أميركية، اليوم الثلاثاء، صحة تقرير أفاد بأن الجزائر أغلقت مجالها الجوي أمام طائرة عسكرية أميركية، كانت آتية من قاعدة عسكرية تابعة لحلف شمال الأطلسي بالأراضي الإسبانية، ومتوجهة إلى إسرائيل.

وجاء النفي تعقيباً على تقرير نشره موقع إخباري باسم صحيفة «كليفلاند»، وتضمن معلومات عن أن الجزائر «حظرت عبور طائرة أميركية من نوع (سي - 17 غلوبماستر 3) فوق أجوائها»، من دون توضيح متى تم ذلك. وأشار الموقع إلى أن الطائرة تستعمل للنقل الاستراتيجي السريع للقوات لتنفيذ مهام النقل التكتيكي وللإجلاء الطبي، ونقل القوات المحمولة جواً وإطلاق المظليين.

وأكد الموقع أن الطائرة انطلقت قبل منعها من التحليق في الأجواء الجزائرية من القاعدة الأميركية «بروتا»، الموجودة بمقاطعة قادش (جنوب غربي إسبانيا)، مبرزة أن القاعدة تتربع على مساحة 2400 هكتار، ويقيم بها نحو 8 آلاف من الرعية العسكرية والمدنية الأميركية، مع عائلاتهم.

لكن المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية، إليزابيث ستكني، قالت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إن «تقارير أخيرة حول مسار رحلة طائرة عسكرية أميركية احتوت على العديد من المعلومات غير الدقيقة». وأوضحت: «أقلعت رحلة عسكرية أميركية من إسبانيا يوم 9 ديسمبر (كانون الأول) 2023 متجهة إلى أفريقيا. وبسبب مشكلة إدارية أميركية، اختار طاقم الطائرة الأميركي إعادة توجيه الطائرة للعودة إلى إسبانيا».

 

وتابعت: «ظهرت تقارير تحتوي على صورة مزيفة لمسار الرحلة على بعض المواقع، بما في ذلك بعض المواقع التي تنتحل صفة وكالات أنباء أميركية، وتنشر معلومات كاذبة». وأكدت أن «الحكومتين الجزائرية والأميركية تواصلان التنسيق في مجالات التعاون الروتينية، وتستمر تصاريح التحليق كالمعتاد».

وفي وقت سابق، دعا رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون الشعب الجزائري لمواصلة المجهودات ليكون عام 2024 عاما مليئا بالإنجازات تخطو فيها بلادنا أشواطا تقربها أكثر نحو مصاف البلدان المتقدمة.

ودعا رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في كلمته بمناسبة نهاية السنة، الشعب الجزائري لمواصلة المجهودات كل من موقعه ومسؤوليته للرقي ببلادنا إلى مقامات أكبر سيكون فيها عام 2024 عاما مليئا بالإنجازات تخطو فيها بلادنا أشواط تقربها أكثر نحو مصاف البلدان المتقدمة.

كما أوضح الرئيس تبون، في آخر يوم من السنة أن وطننا خطى في سنة 2023 خطوات ممتازة في طريق النمو والتقدم.

وبذات السنة ، تمنى رئيس الجمهورية للشعب الجزائري عاما سعيدا ، مؤكدا في كلمة خاصة بالمناسبة ، كما لم ينس رئيس الجمهورية كل الجزائريين بالمهجر ، متمنيا لهم عاما سعيدا ومباركا بموفر الصحة والعافية.

رئيس الجزائر يجري مكالمة هاتفية مع نظيره التونسي

أجرى رئيس الجزائر، السيد عبد المجيد تبون، يوم الأحد، مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، السيد قيس سعيد، هنأه فيها بمناسبة حلول العام الجديد، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: "أجرى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم، مكالمة هاتفية مع أخيه السيد قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، هنأه فيها بمناسبة حلول العام الجديد، متمنيا له وللشعب التونسي الشقيق دوام الرقي والازدهار".

وبدوره، "شكر رئيس الجمهورية التونسية أخاه السيد الرئيس على نبل مشاعره، متمنيا له وللشعب الجزائري كل التقدم والهناء", يضيف المصدر ذاته.