رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"ميرسك" تعلن تعليق مرور سفنها في البحر الأحمر

نشر
الأمصار

أعلنت شركة "ميرسك" الدنماركية، إحدى أكبر شركات الشحن في العالم، تعليق مرور سفنها في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة، بعد هجومين من جانب حركة الحوثي اليمنية على إحدى سفنها التجارية.

 

وأفادت تقارير أن سفينة الحاويات "ميرسك هانغتشو" الدنماركية التي ترفع علم سنغافورة والتي كانت متّجهة من سنغافورة إلى ميناء السويس في مصر، تعرّضت لهجوم صاروخي أثناء عبورها مضيق باب المندب.

 

وأوضحت الشركة المالكة أن السفينة لم تتضرر من الهجوم على ما يبدو و"تمكنت من مواصلة عبورها شمالًا".

 

وقالت الشركة إن السفينة تعرضت بعد ذلك لهجوم من جانب أربعة زوارق يشغّلها الحوثيون، الذين "أطلقوا النار في ما يُتوقع أنها محاولة للصعود على متن السفينة".

 

مجلس الأمن القومي الأمريكي: لا نسعى لصراع مع الحوثي في البحر الأحمر


أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، ان الولايات المتحدة الأمريكية لا تسعى لصراع مع الحوثيين في البحر الأحمر، وذلك مع تزايد الهجمات من قبل الحوثيين على السفن وناقلات النفط خلال الفترة الأخيرة.

وشدد  منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، على أنه من الأفضل أن يتوقف الحوثيين عن الهجمات ضد السفن في البحر الأحمر.

وفي وقت سابق، أعلنت أمريكا عن تشكيل تحالف دولي من 10 دول، يحمل اسم عملية حارس الازدهار الأمن للبحر الأحمر، لمواجهة تهديدات الحوثيين ضد سفن الشحن.

 

وكانت عدة دول مشاركة في التحالف الدولي البحري أعلنت، الثلاثاء، توجه أساطيلها نحو البحر الأحمر للتصدي لتهديدات الحوثيين المزعزعة لأمن واستقرار المنطقة بما في ذلك إيطاليا وبريطانيا، حيث أرسلت هذه الأخيرة المدمرة دايموند.

لكن ورغم تدفق الأساطيل للبحر الأحمر لإرسال رسالة حازمة للحوثيين بقدرة المجتمع الدولي على ردع تهديداتهم، اعتبرت الحوثيين أن الهدف من التحالف الدولي البحري "حماية إسرائيل" وأن عملياتهم سوف تستمر، في مؤشر على تحدي إرادة المجتمع الدولي ومواصلة تهديداتها.

ويرى خبراء يمنيون أن عملية حارس الازدهار لن تتمكن من تأمين البحر الأحمر ما لم تعمل على تحجيم قدرات الحوثيين واستهداف مصدر قوتها المتمثلة في الصواريخ المضادة للسفن وورش الطائرات المسيرة والقوارب المفخخة.

وأكد الخبراء، أن خطوة المجتمع الدولي لا تكفي لردع الحوثيين وأنه كان الأولى تصنيفهم كمنظمة إرهابية ودعم القوات اليمنية المحلية لاستعادة الأراضي من تحت سيطرة الحوثيين خصوصا موانئ الحديدة التي تتخذها قاعدة انطلاق لتهديد البحر الأحمر.