رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي العراقي يحدد الجهات المشمولة بالحصول على حوالاتها الخارجية نقداً بالدولار

نشر
الأمصار

كشف البنك المركزي العراقي، عن آلية تسليم الحوالات الواردة بعملة الدولار الأمريكي.

وذكر بيان للبنك المركزي، أنه "تنفيذاً لمستهدفات السياسة النقدية ولتمكين المصارف من تلبية احتياجات زبائنها من العملة الأجنبية، حدد البنك المركزي العراقي الجهات المشمولة بالحصول على حوالاتها الخارجية نقدًا بعملة الدولار الأمريكي، اعتبارًا من 2 كانون الثاني 2024 وفق الآتي:

- البعثات الدبلوماسية والمنظمات والوكالات الدولية كافة العاملة في العراق.

- منظمات المجتمع المدني غير الحكومية المسجلة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في حال اشترطت الجهة الأجنبية المانحة دفع مبالغ الحوالات الخارجية الواردة بعملة الدولار داخل العراق.

- العقود الحكومية النافذة بعملة الدولار الأمريكي، والعقود المستمرة على المنح والقروض والاتفاقيات الخارجية.

- نسبة ‎%‎ 40 من الحوالات الواردة للمصدرين العراقيين الناتجة عن صادراتهم إلى الخارج.

وتابع البيان، "فيما عدا ماورد في أعلاه، يسمح للمصارف تسليم زبائنها مبالغ حوالاتهم الواردة من الخارج نقداً، ومن الموارد الذاتية المتوفرة للمصرف، وحسب الاتفاق بين المصرف والزبون".

وأكد البنك المركزي العراقي، بحسب البيان، استمرار المصارف بفتح حسابات مصرفية للزبائن بالعملات الأجنبية مقابل (فوائد/ عوائد)، وأن للزبون الحق بسحب الودائع والفوائد/العوائد المودعة نقداً. 

ونوه البنك المركزي العراقي، انه "لا يسمح للمصارف بالتحويل التلقائي لأموال الزبائن الواردة من خارج العراق بعملة الدولار الأمريكي إلى عملة الدينار إلا بموافقة الزبون، مشدداً على قرارات مجلس الوزراء بمنع إجراء المعاملات الداخلية بالعملة الأجنبية وتعزيز الثقة بالدينار العراقي".

المركزي العراقي يعزز الأرصدة الخارجية بأكثر من 188 مليون دولار

باع البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، خلال مزاده لبيع وشراء الدولار الأمريكي، 202 مليون و597 الفا و819 دولارا، غطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1305 دنانير، لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

مزاد البنك المركزي العراقي لبيع وشراء الدولار الأمريكي

وبهذه النسبة من المبياعات التي حققها البنك المركزي العراقي، ارتفعت عن عما سجلتة امس الاثنين حيث بلغ 199 مليونا و905 آلاف و896 دولارا.

وارتفعت المبيعات الكلية من الدولار الأمريكي في مزاد البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، لتصل الى 202 مليون دولار، كما أن معظم المبيعات البنك من الدولار ذهبت لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل (حوالات، اعتمادات) التي بلغت 180 مليوناً و117 الفا و819 دولارا مرتفعة بنسبة 88% عن المبيعات النقدية البالغة 22 مليوناً و480 ألف دولار.

وبلغ عدد المصارف التي اشترت الدولار النقدي 8 مصارف، فيما بلغ عدد المصارف التي قامت بتلبية طلبات تعزيز الارصدة في الخارج 8 مصارف، فيما كان إجمالي عدد شركات الصرافة والتوسط المشاركة في المزاد 137 شركة.