رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بطولات ستختفي.. كرة قدم بشكل جديد في 2024

نشر
الأمصار

نهاية عام 2023 ليست كـ أي نهاية أخرى، بل سيكون معها نهاية إرث وتاريخ كبير في عالم كرة القدم على مستوى العالم، وذلك عن طريق بطولات ستخفتي بنهاية العام.

نستعرض من خلال هذا القرير البطولات التي سوف يتم تطويرها بداية من الأعوام المقبلة.

تحديث بطولة كأس العالم للأندية

مع نهاية عام 2023 ستنتهي بطولة كأس العالم للأندية بالنظام المتعارف عليه، وهو تواجد أبطال القارات فقط بجانب فريق من البلد المستضيف.

وكانت آخر بطولة بالشكل القديم في عام 2023 وحظى بها فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، بعدما حقق الفوز في المباراة النهائية على فريق فلومنينسي البرازيلي الذي أطاح بالأهلي المصري من نصف النهائي.

ويأتي ذلك في ضوء رغبة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لزيادة التنافسية بين الأندية من مختلف قارات العالم، ولا سيما تحقيق عوائد مالية أكبر من المسابقة.

نظام جديد لبطولة كأس العالم

تعد بطولة كأس العالم هي أحد الثوابت في عالم كرة القدم، لكن نظرًا للتطوير الذي يقوم به الاتحاد الدولي لكرة القدم، كانت بطولة كأس العالم هي أحد تلك المشاريع.

وسيتم تغيير نظام كأس العالم، وكانت نسخة 2022 الأخيرة هي آخر نسخة بالنظام المتعارف عليه بتواجد 32 منتخبًا.

كأس العالم 2026 ستكون أول نسخة تضم 48 منتخبًا بدلا من 32 منتخبًا بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وسيتم لعب البطولة في 3 دول، على أن تتولى الولايات المتحدة الأمريكية استضافة معظم مباريات البطولة وستحظى بـ11 ملعبًا من أصل 16 ستقام عليها فعاليات البطولة الأغلى والأعرق بين المنتخبات.

دوري أبطال أوروبا على أعتاب التحديث

تعد بطولة دوري أبطال أوروبا ضمن المسابقات التي دخلت في خانة التطوير، وستكون النسخة الحالية التي ستنتهي في 2024 هي الأخيرة بالنظام المتعارف عليه.

النظام الجديد سيشهد زيادة عدد الأندية إلى 36 فريقًا وتتنافس خلال مرحلة دور المجموعات بنظام الدوري بدلًا من نظام المجموعات المتعارف حاليًا.

ووفقًا لهذا التغيير الجديد، فقد استقر يويفا على زيادة عدد الفرق من 32 إلى 36، على أن يتم استبدال دور المجموعات التقليدي بمجموعة واحدة تضم جميع الفرق.

نظام التأهل سيكون عبارة عن تأهل الـ 8 مراكز الأولى بنظام الدوري، بينما تواجه الأندية التي تحتل من المركز التاسع وحتى الـ 24 بعضها ليتأهل منهم 8 أندية أيضًا، وسيتم لعب دور الـ16 بنظام خروج المغلوب، ثم الدور ربع النهائي وحتى المباراة النهائية.