رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إندونيسيا: بالي تعرضت لـ 324 زلزالًا خلال 2023

نشر
الأمصار

كشفت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية ، اليوم الأحد ، أن بالي تعرضت لـ 324 زلزالًا في عام 2023، وهو أقل من العام الماضي بعدما تم تسجيل 435 زلزالا.

ونقلت وكالة أنباء آنتارا الإندونيسية عن مدير الوكالة في منطقة دينباسار كاهيو نوجوروهو قوله : "كان هناك زلزال واحد فقط بقوة أقوى أو تساوي 5 درجات على مقياس ريختر، وأن عدد الزلازل التي ضربت بالي هذا العام سيطرت عليها الهزات التي تقل قوتها عن 3 درجات، والتي تمثل 271 زلزالا"، مضيفا أن تلك التي بلغت قوتها 3 درجات وما فوق (أقل من 5) حدثت 52 مرة.

وتابع أنه من حيث العمق، فإن زلازل بالي في عام 2023 هيمنت عليها الزلازل الضحلة التي حدثت على أعماق أقل من 60 كيلومترا، مشيرا إلى أن إجمالي 5500 زلزال وقع هذا العام في المنطقة الثالثة بأكملها التي تشمل بالي وجاوة الشرقية ونوسا تينجارا الشرقية، وكان 21 منها صادمًا بقوة 5 وما فوق.

وأشار إلى أنه "حتى الآن، لا تزال الزلازل تشكل ظاهرة لا يمكن التنبؤ بها. ومن ثم، من الضروري نشر المعلومات ذات الصلة وإجراء عمليات محاكاة للتعامل مع الزلازل والتسونامي على أمل قمع الخسائر والإصابات".

وقال إنه في محاولة لمنع وقوع ضحايا أثناء الكوارث الطبيعية، تعمل الوكالة بشكل مكثف مع وكالات التخفيف من آثار الكوارث المحلية للقيام بأنشطة مختلفة تهدف إلى تكوين مجتمعات مستعدة ومستجيبة للكوارث، وخاصة الزلازل والتسونامي.

وأشار إلى أن الأنشطة تشمل زيارة المدارس وإجراء تدريب على الاستعداد للكوارث للعاملين في قطاع السياحة ثم ناشد الناس اتخاذ تدابير استباقية، بما في ذلك بناء مبانٍ مقاومة للزلازل، لتقليل الأضرار الناجمة وعدد الضحايا.

وكانت رفعت الحكومة في إندونيسيا، اليوم الثلاثاء، حالة التأهب في منطقة لوماجانج بجاوة الشرقية بعد تدفق حمم بركانية في أعقاب ثوران جبل سيميرو.

ونقلت وكالة أنباء آنتارا إندونيسيا، عن رئيس الوقاية والتأهب والخدمات اللوجستية في وكالة لوماجانج للتخفيف من آثار الكوارث في إندونيسيا، واوان هادي سيسويو، قوله إن وكالته، إلى جانب المتطوعين، يواصلون مناشدة السكان المحليين وعمال المناجم أن يظلوا يقظين تجاه الحمم البركانية في جبل سيميرو.

وأشار رئيس الوقاية والتأهب والخدمات اللوجستية في وكالة لوماجانج للتخفيف من آثار الكوارث في إندونيسيا، واوان هادي سيسويو، إلى "أننا نواصل نشر المعلومات ونحث الناس على البقاء في حالة تأهب، خاصة في حالة هطول الأمطار على قمة سيميرو، كما ناشدنا عمال المناجم بالابتعاد عن أحواض الأنهار الممتدة على طول سيميرو".

البركان لا يزال تحت مستوى الاستعداد

وقال رئيس الوقاية والتأهب والخدمات اللوجستية في وكالة لوماجانج للتخفيف من آثار الكوارث في إندونيسيا، واوان هادي سيسويو، إن البركان لا يزال تحت مستوى الاستعداد، مما يعني أنه لا ينبغي للناس القيام بأي أنشطة في القطاع الجنوبي الشرقي من المنطقة الجبلية، أو على بعد 13 كيلومترا من القمة.

كما حث رئيس الوقاية والتأهب والخدمات اللوجستية في وكالة لوماجانج للتخفيف من آثار الكوارث في إندونيسيا، واوان هادي سيسويو، الناس على عدم المغامرة على بعد 500 متر من ضفة النهر، حيث أن هناك احتمالا أن تتأثر المنطقة بالسحب الساخنة وتدفقات الحمم البركانية.