رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تعيد تصدير سيارات دفع رباعي بـ10 ملايين دينار في شهرين

نشر
الأمصار

أعلنت إحصائيات حديثة، أن مملكة البحرين، قامت بإعادة تصدير سيارات دفع رباعي للأسواق الخارجية بقيمة 10 ملايين دينار، وذلك خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر من العام الجاري 2023.

إحصائية للسلع التي يُعاد تصديرها في البحرين

وكشف أحدث تقرير إحصاءات خاص بالتجارة الخارجية - صادر عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية- جاءت سيارات الدفع الرباعي في المرتبة الثانية كأكثر السلع التي يُعاد تصديرها بقيمة 5 ملايين دينار فى شهر نوفمبر الماضى 2023، كما جاءت فى نفس المرتبة وبنفس القيمة فى قائمة أكثر السلع من حيث إعادة التصدير فى شهر أكتوبر 2023.

وقد بلغ إجمالي قيمة السلع التى يتم إعادة تصديرها من البحرين نحو 74 مليون دينار عن شهر نوفمبر 2023، استحوذ على 85% منها عشر دول.

ووفقا لإحصائيات شهر نوفمبر الماضي، جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى من حيث الدول الأكثر استحواذًا على السلع المُعاد تصديرها من البحرين بقيمة 16.9 مليون دينار، تلتها المملكة العربية السعودية بقيمة 16.8 مليون دينار، ومن ثم كانت لوكسمبورغ في المرتبة الثالثة بقيمة 8 مليون دينار. 

وفي شهر أكتوبر الماضي، جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى من حيث الاستحواذ على السلع البحرينية، المُعاد تصديرها بقيمة 20 مليون دينار، تلتها المملكة العربية السعودية بقيمة 15 مليون دينار، إلا أن المركز الثالث كان من نصيب سنغافورة بقيمة 6 مليون دينار.

البحرين لديها اقتصاد مفتوح؛ العملة البحرينية هي ثاني أعلى قيمة في العالم منذ أواخر القرن 20 والبحرين استثمرت بكثافة في قطاعات البنوك والسياحة. عاصمة البلاد المنامة هي موطن لكثير من الهياكل المالية الكبيرة. صناعة التمويل في البحرين ناجحة جدا. في عام 2008 كانت البحرين المركز المالي الأسرع نموا في العالم من حيث مؤشر المراكز المالية العالمية في لندن. الخدمات المصرفية والمالية للقطاع في البحرين وخصوصا المصرفية الإسلامية استفادت من الطفرة الإقليمية يقودها الطلب على النفط. إنتاج النفط هو المنتج الأكثر تصديرا وهو ما يمثل 60٪ من عائدات التصدير و 61.99% من الإيرادات الحكومية، و11٪ من الناتج المحلي الإجمالي. أما إنتاج الألومنيوم فهو ثاني أكثر المنتجات المصدرة تليها مواد البناء والتمويل.