رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس موريتانيا يضع حجر أساس مشروع تغطية مناطق حدودية بخدمات الاتصال

نشر
الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني

وضع رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، الخميس، حجر الأساس لمشروع تغطية المناطق الحدودية الجنوبية بخدمات الاتصال، والذي تبلغ تكاليفه ما يناهز السبعة مليارات أوقية.

وقال وزير التحول الرقمي في موريتانيا محمد عبدالله لولى، إن هذا المشروع يهدف إلى تزويد المناطق الجنوبية بشبكات اتصال إلكترونية حديثة مع تقوية الشبكة الموجودة في المحافظات بخط يبلغ 1600 كيلو متر.

وأضاف وزير التحول الرقمي في موريتانيا محمد عبدالله لولى، أن هذا المشروع سيتم تنفيذه بتمويل كامل من صندوق النفاذ الشامل للخدمات وشركة هواوي العالمية، وبمراقبة ومتابعة سلطة التنظيم، وبإشراف من إدارة البنى التحتية لإدارة التحول الرقمى بوزارة التحول الرقمي في موريتانيا.

موريتانيا.. الغزواني يُطلق مشاريع تنموية بأكثر من 10 مليارات أوقية

أطلق الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني"، في مدينة النعمة شرقي البلاد، مشاريع تنموية بتكلفة مالية تبلغ 10 مليارات و 439 مليون 708 ألف أوقية قديمة، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، الجمعة.

يتعلق أحد المشاريع بحجر الأساس لمشروع بناء طريق اشميم انبيكت لحواش، الذي سيربط بين عاصمة مقاطعة أظهر والشبكة الطرقية الوطنية.

ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال في هذا الطريق الذي يبلغ طوله 120 كيلومتر والممول من طرف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والحكومة الموريتانية، خلال 20 شهرا.

وقال وزير التجهيز والنقل، محمد عالي ولد سيدي محمد، إن حجم الاستثمار العمومي لقطاع التجهيز والنقل المخصص لولاية الحوض الشرقي بلغ «قرابة أربع مليارات أوقية جديدة موزعة على عشر مشاريع طرقية بطول إجمالي يبلغ أكثر من 550 كم».

وأضاف أنه في هذا الإطار انتهت الأشغال في المقطع الثالث من طريق باسكنو – فصالة بطول 47 كم وبكلفة تزيد على 487 مليون أوقية جديدة، وتنفيذ طريق النعمة – آشميم بطول 27 كم وبكلفة تزيد على 219 مليون أوقية جديدة، وبناء جسري المبروك وأمات لعكاريش بكلفة 35 و 22 مليون أوقية جديدة على التوالي.

وأشار إلى أنه من ضمن هذه المشاريع إطلاق الأشغال في طريق أمرج – عدل بكرو بطول 77 كم وبغلاف مالي يبلغ 780 مليون أوقية جديدة، والبدء في إعادة تهيئة مقطعي النعمة – تمبدغة وتمبدغه – أعوينات أزبل، بطول إجمالي قدره 185 كلم وبغلاف مالي يبلغ 740 مليون أوقية جديدة بالنسبة للمقطع الأول و682 مليون أوقية جديدة.

وقال أحمد يت ولد الشين وزير التنمية الحيوانية الموريتانية، إن بلاده تمتلك 30 مليون رأس من الماشية.

وأضاف خلال إشراف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني على برامج إنمائية بقيمة 10 مليارات أوقية في مدينة النعمة شرق موريتانيا، أن قطاع الثروة الحيوانية يعتبر أحد أهم رافعات الاقتصاد الوطني ويقدر تعداد هذه المواشي من إبل وأبقار وأغنام 30 مليون رأس ويساهم بحوالي 10% من الناتج المحلي الخام، ويوفر 11% من العمالة الوطنية.

وأشار الوزير إلى أن قطاعه يعكف حاليا على تحصين مليونين و400 ألف رأس من الأبقار و11 مليون رأس من الأغنام ضد مرضي ذات الرئة وطاعون المجترات الصغيرة، بجانب تعزيز قدرات التشخيص المبكر للأمراض الحيوانية من خلال بناء وتجهيز مختبرين جهويين في النعمة وروصو، وثالث متنقل، فضلًا عن تجهيز مختبرات مركزية في نواكشوط، وتشييد أكثر من 90 حظيرة لتحصين المواشي.

موريتانيا تكشف عن موعد بدء تصدير الغاز الطبيعي

أعلن وزير البترول والطاقة الموريتاني، "الناني ولد اشروقه"، أن نواكشوط ستُصدر أول شحنة من غازها الطبيعي منتصف العام القادم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.

وقال وزير البترول والطاقة الموريتاني خلال مشاركته في ندوة على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28" في مدينة دبي الإماراتية إن "موريتانيا ستنتج في وسط العام المقبل أول شحنة غاز للتصدير وذلك من حقل أحميم الكبير المشترك مع السنغال".

وأضاف أن الغاز المنتظر إنتاجه من حقلي "أحميم الكبير" و"بير الله" يشكل "فرصة كبيرة لموريتانيا وستكون له انعكاسات على اقتصاد البلد".

وتُقدر احتياطيات "حقل السلحفاة أحميم الكبير" المشترك مع السنغال المقرر تصدير أولى شحنات الغاز منه منتصف العام القادم بـ25 تريليون قدم مكعبة.

وتقول الحكومة الموريتانية إن احتياطات الغاز المكتشف في البلاد تقدر بأكثر من 100 تريليون متر مكعب، من ضمنها احتياطات حقل "السلحفاة" الذي تتقاسمه مع جارتها السنغال.