رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن استعداده لافتتاح الدورة 47 لمعرض بغداد الدولي

نشر
معرض بغداد الدولي
معرض بغداد الدولي

أعلنت وزارة التجارة في العراق، اليوم الجمعة، إنجاز جميع استعداداتها لافتتاح الدورة 47 لمعرض بغداد الدولي، فيما أشارت إلى أن عدد المشاركين بلغ 21 دولة و1000 شركة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، مثنى جبار،: إن "الشركة العامة للمعارض العراقية، أنجزت جميع الاستعدادات لافتتاح الدورة 47 لمعرض بغداد الدولي، سواء على مستوى المساحات المعرضية وإنهاء الديزاينات والبوستات، لعرض البضائع والسلع للشركات المشاركة، كذلك بالنسبة للأجنحة ستكون بحسب الدول المشاركة".

وأضاف جبار أن "هنالك إجراءات جمالية كالاهتمام بالمساحات الخضراء والمساحات المكشوفة، فضلاً عن إنشاء صحيات جديدة ونافورات موسيقية والإنارات التفاعلية"، مؤكداً "الانتهاء من كل الإجراءات والاستعدادات والتشريفات، لاستقبال المشاركين والزائرين".

وأشار إلى أن "عدد الدول المشاركة بلغ 21 دولة، أما عدد الشركات المشاركة ما يقارب 1000 شركة"، معتبراً أنها "قفزة نوعية، إذا ما قورنت بالمعارض التي أقيمت خلال السنين الماضية".

وذكر أن "الافتتاح سيكون مساء، وسيشهد فعاليات متعددة للمرتادين والزائرين". 

وأعلنت وزارة التجارة، في وقت سابق، عن موعد انطلاق فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته 47 ، الذي سيكون للفترة من 10 - 19 / 1 /2024 على أرض معرض بغداد الدولي.

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة التجارة، عدم استحقاق نحو مليون مواطن للبطاقة التموينية في أربع محافظات، فيما أشارت الى أن أتمتة البطاقة سيوفر الأموال ويحسن مفرداتها.

وقال مدير عام دائرة الرقابة التجارية والمالية في الوزارة، رياض الموسوي، إن "الوزارة جادة بمسألة أتمتة البطاقة الالكترونية"، مبيناً أن "الإجراءات كشفت عن عدم استحقاق نحو مليون مواطن للبطاقة التموينية في 4 محافظات".

وأوضح أن "أتمتة البطاقة التموينية سيؤدي الى كشف الكثير من الأفراد غير المستحقين لمفردات السلة الغذائية مما سيوفر أموالاً عديدة، وبالتالي تحسين مفردات البطاقة وايصالها للمواطنين المستحقين".

وأضاف أن "العمل جار على أتمتة البطاقة التموينية بجميع محافظات العراق".

التجارة العراقية تعلن بدء العمل لإحياء 9 أسواق مركزية في بغداد

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التجارة العراقية، بدء العمل لإعادة الحياة إلى 9 أسواق مركزية في العاصمة بغداد، فيما أكدت أن خطة إعادتها تشمل جميع المحافظات.

وقالت مدير عام الأسواق المركزية زهرة شيبان الكيلاني،: إن "عملية إعادة الأسواق المركزية التي تعرضت للتخريب، تتطلب وقتاً طويلاً"، موضحة، أن "هناك جداول لتقدم العمل والشركة تتابع هذا الأمر وبحرص شديد في ظل البرنامج الحكومي الذي يؤكد ضرورة إعادة الحياة إلى هذه الأبنية، خاصة وأن الكثير منها وتحديداً في بغداد، ستكون على شكل منافذ تسويقية تعرض كافة السلع والبضائع التي تتعامل بها هذه الشركة".

‏وأضافت الكيلاني، أن "هذه الأسواق تُركت لمدة 19 عاما، وبدأ العمل الآن في 9 أسواق في بغداد وكذلك بناية الخلاني".

وتابعت، "‏هناك انتقالة للشركة للعمل في أغلب المحافظات، حيث تم إبرام عقد لسوق كركوك المركزي، وقطعة أرض في محافظة نينوى"، مشيرة، إلى أن "الخطة تشمل جميع المحافظات".