رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش اليمني يعلن مقتل 4 من ضباطه في مواجهات مع مسلحين بمأرب

نشر
الأمصار

أعلن الجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دوليا، اليوم الخميس، مقتل أربعة من ضباطه في مواجهات مع مسلحين بمحافظة مأرب النفطية الواقعة شرقي البلاد.

وأفاد موقع (سبتمبر نت) التابع للجيش، بأنه "تم في مدينة مأرب اليوم الخميس، تشييع جنازة ثلاثة ضباط برتبة نقيب وهم نجم الدين الفراصي، وبسام الفراصي، ونزية الحرملي، والملازم ثاني منصور محمد عبدالله السلمي".

وأضاف الموقع أن الضباط الأربعة قتلوا " بنيران العناصر التخريبية وهم يؤدون واجبهم الوطني على الطريق الدولي بمنطقة صافر في محافظة مأرب".

ولم يتطرق الموقع إلى تفاصيل بشأن ملابسات مقتل الضباط، ولكن اندلعت مواجهات هذا الأسبوع بين قوات الجيش ومسلحين قبليين قرب حقول النفط في مأرب، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وجاءت هذه الاشتباكات على خلفية قرار السلطات في مأرب قبل أيام رفع أسعار الوقود في المحافظة النفطية، وهو ما ترفضه بعض القبائل التي تطالب بوظائف وخدمات.

شركات شحن عالمية تعلن استئناف رحلاتها تدريجياً بالبحر الأحمر

أعلنت شركتا شحن دنماركية وفرنسية استئناف رحلاتهما بالبحر الأحمر، في إشارة لعودة حركة الشحن العالمية لطبيعتها عبر هذا الشريان العالمي.

فقد أعلنت شركة "سي أم آ سي جي أم" الفرنسية أن بعض سفنها عاودت العبور بالبحر الأحمر.
 

بينما تعتزم "ميرسك" الدنماركية القيام بالخطوة ذاتها، وفق ما أعلنت شركتا الشحن، اليوم الأربعاء، بعد تعليق الرحلات البحرية بسبب هجمات مليشيات الحوثيين في اليمن على خلفية الحرب في غزة.

 

وقالت الشركة الفرنسية: "إن بعض السفن عبرت البحر الأحمر"، وإنها تعتزم "زيادة الرحلات بشكل تدريجي عبر قناة السويس"، وذلك بحسب بيان رسمي للشركة اليوم.

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل الولايات المتحدة الأمريكية قيادة تحالف عالمي لتأمين العبور بالبحر الأحمر وردع مليشيات الحوثي، والتي هددت في وقت سابق بتحويل البحر الأحمر لساحة مشتعلة في أعقاب تنفيذ أكثر من 100 هجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية ضد 10 سفن تجارية تتبع أكثر من 35 دولة مختلفة.

إسقاط 4 طائرات مسيرة

وفي وقت سابق، قالت القيادة المركزية الأمريكية، إن المدمرة "لابون" أسقطت 4 طائرات مسيرة أُطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن كانت تستهدفها.

كما أشارت إلى إطلاق صاروخين باليستيين مضادين للسفن باتجاه خطوط شحن دولية في البحر الأحمر من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين أيضاً.

ولم يتم الإعلان عن تضرر أي سفن بسبب الصواريخ الباليستية، وبحسب القيادة المركزية لقوات البحرية الأمريكية، فقد استجابت لنداءات استغاثة من سفينتين تعرضتا للهجوم.

وذكرت أن ناقلة كيماويات ونفط ترفع علم النرويج التي تملكها وتشغلها أيضا أبلغت عن تعرضها لهجوم بطائرة مسيرة من قبل الحوثيين، كما أبلغت ناقلة نفط خام مملوكة للغابون وترفع العلم الهندي عن تعرضها لهجوم.

وقالت هيئة "عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنها تلقت تقريراً عن انفجار طائرة مسيرة قرب سفينة في محيط مضيق باب المندب على بعد 45 ميلاً بحرياً جنوب غربي الصليف باليمن".

وذكرت الهيئة في مذكرة توضيحية "لم تعلن السفينة عن أضرار وتردد أن جميع أفراد الطاقم سالمون، وتحقق السلطات في الأمر".