رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: تمكنا من إحباط الهجوم الأوكراني المضاد

نشر
وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، أن القوات الروسية أنجزت المهمة الرئيسية للعام المنتهي 2023، المتمثلة في إحباط الهجوم المضاد الأوكراني. 


وقال شويجو اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر عبر الفيديو للقضايا الدفاعية: "إن جهودنا الرئيسية تركزت في عام 2023 على تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة". 
وأضاف وزير الدفاع الروسي: "لقد كان الهدف الرئيسي هو إحباط الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية، الذي أعلنته أوكرانيا وحلفاؤها في حلف "الناتو" وروجوا له كثيرا"، مشيرا إلى أن القوات الروسية أنجزت هذه المهمة بنجاح. 
وتابع الوزير الروسي: "أن وزارة الدفاع ستناقش مهام عام 2024 في يناير المقبل، وستركز على الأولويات التي حددها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مجلس وزارة الدفاع"، منوها بأن الجيش الروسي يحتل باستمرار مواقع أكثر فائدة ويوسع الأراضي الخاضعة لسيطرته في كل الاتجاهات ويتحرك باستمرار نحو تحقيق الأهداف المعلنة للعملية الخاصة. 
وأكد شويجو أن مؤسسات المجمع الصناعي العسكري قامت بزيادة كبيرة في إنتاج الأنواع الأكثر شعبية من الأسلحة ووسائل التدمير من أجل الإمداد المتواصل للقوات المشاركة في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

رئيس بيلاروسيا: شحنات الأسلحة النووية الروسية اكتملت

قال رئيس بيلاروسيا، إن روسيا أكملت إرسال شحناتها من الأسلحة النووية التكتيكية إلى بلاده، وهي مبادرة أثارت مخاوف قوية في بولندا المجاورة وأماكن أخرى بالمنطقة.

وأوضح الرئيس ألكسندر لوكاشينكو خلال اجتماع للكتلة الاقتصادية التي تقودها موسكو في سان بطرسبرغ، الإثنين، إن الشحنات اكتملت في أكتوبر الماضي، لكنه لم يذكر تفاصيل عن عدد الأسلحة التي تم إرسالها أو مكان نشرها.

يشار إلى أن الأسلحة النووية التكتيكية، المخصصة للاستخدام في ساحة المعركة، لها مدى قصير ومردود منخفض مقارنة بالرؤوس الحربية النووية الأكثر قوة، المجهزة بالصواريخ بعيدة المدى.

وقالت روسيا إنها ستحتفظ بالسيطرة على الأسلحة التي ترسلها إلى بيلاروسيا.

كان لوكاشينكو قال إن استضافة الأسلحة النووية الروسية في بلاده "يهدف إلى ردع عدوان بولندا"، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتقدم بولندا الدعم العسكري والإنساني والسياسي لجارتها أوكرانيا في صراعها ضد روسيا، وتشارك في العقوبات الدولية المفروضة على موسكو ومينسك.

وهاجمت القوات الروسية المتمركزة في بيلاروسيا أوكرانيا من الشمال في الأيام الأولى للحرب، لكن من غير المعروف إن كانت القوات البيلاروسية شاركت في الحرب.