رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي العراقي يعزز الأرصدة الخارجية بأكثر من 188 مليون دولار

نشر
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

باع البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، خلال مزاده لبيع وشراء الدولار الأمريكي، 202 مليون و597 الفا و819 دولارا، غطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1305 دنانير، لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

مزاد البنك المركزي العراقي لبيع وشراء الدولار الأمريكي

وبهذه النسبة من المبياعات التي حققها البنك المركزي العراقي، ارتفعت عن عما سجلتة امس الاثنين حيث بلغ 199 مليونا و905 آلاف و896 دولارا.

وارتفعت المبيعات الكلية من الدولار الأمريكي في مزاد البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، لتصل الى 202 مليون دولار، كما أن معظم المبيعات البنك من الدولار ذهبت لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل (حوالات، اعتمادات) التي بلغت 180 مليوناً و117 الفا و819 دولارا مرتفعة بنسبة 88% عن المبيعات النقدية البالغة 22 مليوناً و480 ألف دولار.

وبلغ عدد المصارف التي اشترت الدولار النقدي 8 مصارف، فيما بلغ عدد المصارف التي قامت بتلبية طلبات تعزيز الارصدة في الخارج 8 مصارف، فيما كان إجمالي عدد شركات الصرافة والتوسط المشاركة في المزاد 137 شركة.

البنك المركزي العراقي 

وخرج البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، بتحذيرات من سوء استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني خارج العراق، وذلك حسبما جاء في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع).

تعليق هام من البنك المركزي العراقي
وقال البنك المركزي العراقي، إننا نحذر من إساءة البعض استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني التي يتيحها لتلبية احتياجات المواطنين الطبيعية المشروعة.

وشدد البنك المركزي العراقي، على الالتزام بتطبيق إجراءات صارمة للحد من هذه الظاهرة وحماية النظام المالي ودرء المخاطر عنه، مبيناً أنه سيقوم بإدراج أسماء أصحاب البطاقات المصرفية التي يتم ضبط إساءة استخدامها أو تهريبها ضمن القوائم السوداء واتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه الفئة.

وأشار الى أنه سيتم حرمانهم من إصدار بطاقات أخرى ومن جميع المنتجات المالية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين وذلك استناداً إلى قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لسنة 2015 والتعليمات والضوابط الصادرة بموجبه.