رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التفاصيل الكاملة لفعاليات المهرجان التونسي "فيلمي الوثائقي الأول"

نشر
فيلمي الوثائقي الأول
"فيلمي الوثائقي الأول"

يأتي مهرجان "فيلمي الوثائقي الأول" في دورته السادسة، بـ16 فيلمًا وثائقيًّا على مدى أربعة أيام من 26 إلى 29 من ديسمبر الجاري، بمدينة الثقافة في تونس.

وفق بيان لجمعية السينما الوثائقية التونسية التي تنظم المهرجان بالتعاون مع المكتبة السينمائية التونسية، قالت فيه إن الدورة الحالية تضمّ مجموعة مختارة من الأفلام الوثائقية الحديثة بعضها يُعرض للمرة الأولى في العالم، من إنتاج مخرجين مستقلين، وهي من مختلف الدول "تونس، الجزائر، المغرب، لبنان، جنوب إفريقيا، إيران، فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، كردستان، كندا، والولايات المتحدة الأمريكية.

أفلام الحنين إلى الماضي في مهرجان “فيلمي الوثائقي الأول”

ويقدم المهرجان في هذا العام للجمهور نسخة تحتوي على تمثيل قوي لموضوعات متعلقة بـ"مرور الزمن"، من خلال أفلام تتناول من ناحية جوانب من العلاقة بالزمن في الروابط بين الأجيال بين الحنين إلى الماضي وآفاق مستقبل غامض، فيما تتناول أفلام أخرى مسألة التحويل الثقافي من خلال محاولة استكشاف تاريخ الأسرة في نوع من البحث عن الهوية ولإعطاء معنى للأصول وللحياة.

ويوثّق بعض المخرجين في أعمالهم قصصًا عن أنماط الحياة التقليدية في التعايش مع الطبيعة ومع الدورات الموسمية التي يعيشها سكان الريف بشكل جماعي، وكذلك الأفراد المنعزلون، كما تُعرض أعمال وثائقية تسلط الضوء على ظروف وأوضاع الحياة في المجتمعات الحالية.

إيرادات فيلم "The Hunger Games" تتجاوز 315 مليون دولار عالميًا

وصلت إيرادات فيلم "The Hunger Games: The Ballad of Songbirds"، إلى 315 مليونًا و612 ألف دولار بشباك التذاكر العالمي، منذ طرحه يوم 17 نوفمبر الماضي، العمل من إنتاج شركة Lions Gate Films، ووصلت مُدته إلى ساعتين و37 دقيقة.

وانقسمت إيرادات العمل بين 153 مليونا و612 دولارا بشباك التذاكر الأمريكي، و162 مليونًا دولار بشباك التذاكر العالمي.

يُركّز "The Ballad of Songbirds and Snakes" على كوريولانوس سنو، وهو صبي طموح، والذي أصبح في النهاية الزعيم المستبد لبلد بانيم البائس، وهو من إخراج فرانسيس لورانس، ومن بطولة توم بليث، راشيل زيجلر، هانتر شيفر، جيسن شوارتزمن وبيتر دينكلاج.

الجزء الأول من الفيلم من تأليف وإخراج جارى روس، ومن بطولة جنيفر لورنس وجوش هتشرسون وليام هيمسورث وويلو شيلد واليزابيث بانك وويس بينتلي وستانلي لوتسي.