رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤول سوداني : الجيش السوداني يتعرض لضغوط خارجية لها أهداف استعمارية

نشر
السودان
السودان

أكد المدير الأسبق لإدارة الإعلام في الرئاسة السودانية، أبي عز الدين، أن “هناك ضغوط خارجية ذات أهداف استعمارية ضد الجيش السوداني.

وقال في حديثه لـ”سبوتنيك”: “يتم استخدام الآلة الإعلامية لقوى الحرية والتغيير كأداة إسناد لمليشيات الدعم السريع في تحقيق هذه المصالح السياسية والاقتصادية، وهوا ما أشار إليه رئيس مجلس السيادة السوداني، في آخر تصريحاته”.

وأوضح أن “عملية ضرب قلب السودان في ولاية الجزيرة، هي جزء من أوراق الضغط على السودان للقبول بشروط سياسية للتفاوض مع المليشيات واستيعابهم ضمن منظومة الحكم بدل محاسبتهم على تمردهم وخيانتهم وجرائمهم في حق الشعب السوداني”.

وتابع عز الدين: “إذا أراد البرهان أن يستفرد بالقرار ليقوم بإعادة شراكته مع حمدوك وحميدتي، فسيسقطهم الشعب ويسقط اتفاقهم المرتقب”.

وأشار عز الدين إلى أن “شروط البرهان حاليا،هي أن تلتزم مليشيا الدعم السريع بمخرجات جدة السابقة، مثل الخروج من منازل المواطنين والمناطق المدنية ووقف إطلاق النار لظروف إنسانية”.

وتابع المدير الأسبق لإدارة الإعلام، قائلا: “هناك شروط شعبية إضافية أكثر أهمية، تتعلق بمحاسبة المجرمين والمغتصبين على ما ارتكبوه وأقرت به منظمة “هيومان رايتس ووتش”، وكذلك مجلس حقوق الإنسان”.

ولفت أبي عز الدين إلى أنه “ينبغي ردع أتباع هذه المليشيا لمنع تكرار مغامرتها الإجرامية في حق الشعب السوداني، وعدم استيعابهم في الهيكل السياسي والعسكري للدولة، حيث تأتي بعد ذلك مرحلة تعويض المواطنين من أموال الذهب السوداني الذي تسيطر عليه مليشيا آل دقلو”.

الدعم السريع: إطلاق سراح 47 من أسرى الجيش السوداني

أعلنت ميليشيا الدعم السريع، أنها أطلقت بالتنسيق مع الصليب الأحمر الدولي، سراح 47 من أفراد الجيش، بحضور أسرهم.

ويعاني السودان حاليًا من أزمة إنسانية حادة، ويعد مركزًا لما وصفته الأمم المتحدة بأكبر أزمة نزوح في العالم. وقد أودى الصراع المستمر بحياة أكثر من 12,000 شخص وأجبر ما يقرب من سبعة ملايين شخص على ترك منازلهم، مما خلق كارثة من المعاناة الإنسانية "لا يمكن تصورها".

حمدوك يتوسط لعقد اجتماع بين البرهان وحميدتي
 

أعلن رئيس وزراء السودان السابق عبدالله حمدوك، أنه بعث برسالتين للفريق أول عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” لعقد لقاء بينهما. 

وأشار حمدوك إلى أن هدف اللقاء المرتقب بين البرهان وحميدتي وقف الحرب بالسودان، مؤكدا أن دعوته للبرهان وحميدتي لعقد لقاء جاءت بالنيابة عن تنسيقية القوى الديمقراطية.