رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. وزير الصحة يعيد افتتاح قسم الجراحة بمستشفى ديمارتينو بعد إعادة إصلاحه

نشر
الأمصار

أعاد وزير الصحة والرعاية الاجتماعية في الحكومة الفيدرالية في الصومال، د. علي حاجي آدم، افتتاح قسم الجراحة العامة في مستشفى ديمارتينو، بعد عمليات إصلاح شاملة، تضمنت تركيب معدات جديدة في أقسام الجراحة والطوارئ، والتي تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة لحادث حريق شب في معدات التخدير خلال شهر مارس من العام الحالي (2023).

وأعرب الوزير عن شكره لرابطة الأطباء الصوماليين وكل الجهات المعنية، بما في ذلك المستشفيات والمؤسسات الخاصة والعامة، على جهودهم في إعادة تشغيل مستشفى ديمارتينو.

وشهد الحفل حضورًا فعّالًا من مدراء المستشفيات ومدير المعهد الوطني للصحة، وأمين مجلس المهن الطبية، ورئيس جمعية الأطباء الصوماليين. كما قام الوزير بتسليم شهادات التقدير لأعضاء الجمعية واللجنة التي عملت جاهدة في إعادة تأهيل غرفة العمليات وأقسام الطوارئ بالمستشفى.

الصومال يعلن تفاصيل العملية البرية ضد الجماعات الإرهابية

قام قائد القوات البرية السوداني، العميد ديح عبدي عبد الله، بمزيد من الشرح حول هزيمة مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، على أيدي الجيش الوطني في عدة مناطق تابعة لولاية غلمدغ الإقليمية بوسط البلاد.

وقال القائد: ”إن الجيش الوطني تمكن أمس الأحد، من تصفية العديد من عناصر مليشيات في مناطق الولايات، كما تم تدمير أوكار للإرهابيين ، ومعدات عسكرية  منسوبة للمتمردين”، مضيفا أن الجيش الوطني يلاحق فلول المتشددين.

وشدد قائد القوات البرية على أن القوات المسلحة الوطنية بالتعاون مع القوات الملحية حققت مكاسب كبيرة في العمليات العسكرية الأخيرة في مناطق ولايات هيرشبيلي، وغلمدغ، وجنوب الغرب، وجوبالاند.
وكانت وزارة الدفاع أعلنت في بيان لها أمس الأحد، عن 130 إرهابيا من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة خلال العمليات العسكرية الأخيرة التي أجراها الجيش الوطني ضد الإرهابيين في مناطق متفرقة بولايات غلمدغ وهيرشبيلي وجوبالاند.

المرشحون المعارضون يوجهون اتهامات إلى رئيس بونتلاند

اتهم 14 من المرشحين للانتخابات الرئاسية في ولاية بونتلاند في الصومال، الرئيس سعيد عبدالله دني، بإحداث مشكلة في عملية اختيار أعضاء البرلمان التي يتولى مسؤوليتها سلاطين العشائر في الولاية.

كما اتهم المرشحين للانتخابات الرئاسية في ولاية بونتلاند في الصومال، الذين أصدروا بيانا، الليلة الماضية، لجنة حل الخلافات والموافقة على أعضاء البرلمان، بالتملص مما تم الاتفاق عليه من عملهم بالحياد، مشيرين إلى أن اللجنة أصبحت تساعد الرئيس دني في التلاعب في عملية اختيار نواب البرلمان.

وأشار المرشحين للانتخابات الرئاسية في ولاية بونتلاند في الصومال، إلى أنهم يحترمون قرار انفصال إدارة خاتمة من بونتلاند، لكنهم أكدوا في الوقت نفسه الحاجة إلى اتفاق بشأن الفصل بين الإدارتين، وذكروا أنه لا يحق لاحد اختيار ممثلين لمناطق خاتمة في برلمان بونتلاند.

وفي النهاية، قال المرشحين للانتخابات الرئاسية في ولاية بونتلاند في الصومال، إن الرئيس دني يتحمل مسؤولية وعواقب تدمير النظام العشائري للانتخابات ونشر القوات في العاصمة، غروي، وإثارة المشاكل في المدينة.