رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توضيح من وزارة الحج والعمرة السعودية بشأن زيارة الروضة الشريفة

نشر
الأمصار

سلطت وزارة الحج والعمرة السعودية، الضوء على الإجراءات المنظمة لعملية زيارة الروضة الشريفة داخل المسجد النبوي بالمدينة المنورة.

وكشفت وزارة الحج والعمرة أنها تتيح حجز تصريح لزيارة الروضة الشريفة للراغبين مرّة في السنة الواحدة.

وأوضحت الوزارة هذا الأمر بعدما تلقى حسابها على منصة "X" (تويتر سابقًا)، استفسارًا من أحد المستخدمين في هذا الشأن.

وأكدت الوزارة أنه يمكن حجز تصريح دخول للروضة بعد مرور عام من آخر تصريح صدر للراغب في أداء الزيارة.

وحددت الوزارة إصدار التصريح للراغبين بأن يحصلوا عليه من أحد التطبيقين "توكلنا" أو "نسك"، بشرط ألا يكون مقدم الطلب مصابًا بفيروس كورونا، أو مخالطًا لحالة مصابة.

الروضة الشريفة في المسجد النبوي
 

عن الروضة الشريفة

وتُعدّ الروضة الشريفة جزءًا من المسجد النبوي، حيث تقع داخله، وهي المكان الواقع بين بيت المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهو بيت السيدة عائشة رضي الله عنها، والمنبر الشريف.

ووردت أقوال عدّة في تحديد الروضة الشريفة، حيث حدُودها من الشرق دار السيدة عائشة رضي الله عنها، وغربًا المنبر الشريف، وجنوبًا القبلة، ومن الشمال الخط الموازي لنهاية بيت أم المؤمنين رضي الله عنها.

وتُقدَّر مساحة الروضة بـ330 مترًا مربعًا، إذ يبلغ طولها 22 مترًا وعرضها 15 مترًا، وجاء في فضلها وبيان منزلتها حديثٌ للرسول صلّى الله عليه وسلّم، يقول فيه: "ما بين بيتي ومنبَري رَوضَةٌ من رياضِ الجنةِ"،

وقد ذكر العلماء في معنى هذا الحديث الشريف عدداً من الأقوال، كقول أنّه مكانٌ تحصل فيه على السعادة والطمأنينة بالعبادة التي يؤديها المسلم فيها، مثلما يحدث له ذلك بالجنة ورياضها، وأنّ العبادة في هذا المكان المخصوص طريق لدخول الجنة ونعيمها، كما أنّ هذا المكان قطعةٌ حقيقيةٌ من الجنة، وأنّها ستنتقل يوم القيامة إليها.

وأوضح العلماء أن الصلاة في الروضة الشريفة مستحبّة للإنسان المسلم، سواءً أكانت فريضة أم نافلة، وكذلك يُستحبّ فيها الجلوس للدعاء والذكر والاعتكاف، وقراءة القرآن، ونحوه من العبادات والطاعات، وذلك لما تضمنه من مضاعفة الأجر والثواب.