رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يوجه بتحديد ناطق رسمي لإشاعة الثقافة البيئية والصحية

نشر
الأمصار

وجّه رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، بتحديد ناطق رسمي لإشاعة الثقافة البيئية والصحية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً خُصص لمناقشة التقرير الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP 28، الذي عُقد في دبي مطلع الشهر الحالي، بحضور وزير البيئة وعدد من المستشارين والخبراء".

وأضاف، أن "السوداني استمع  بإيجاز عن مشاركة الوفد العراقي في المؤتمر، الذي حظي بدعم واسع من الحكومة؛ من أجل مشاركة منتجة وفاعلة، كما جرى استعراض نتائج المؤتمر، ومشاريع الدعم الدولي للعراق التي جرى إطلاقها، حيث عرض الوفد العراقي تأثير التغير المناخي وواقع مواسم شُحّ المياه وانعكاساتها، فضلاً عن استعراض الفرص والممكنات في قطاعات الطاقة البديلة والمتجددة، وقطاعي النفط والغاز".

ووجّه رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع، بحسب البيان، الوزارات كافة بأن "يتم تثبيت أعضاء الوفد العراقي المفاوض، لغرض الاشتراك في المؤتمرات والمبادرات المتصلة بمسار المؤتمر، وتهيئتهم بالتدريب والمعلومات الضرورية، فضلاً عن تكريم أعضاء الوفد، التي شكلت مشاركتهم ومستوى الإعداد نقطة انطلاق في دعم قضية البيئة العراقية والتعريف بها دولياً".

ووجّه بـ"تحديد ناطق رسمي لإشاعة الثقافة البيئية والصحية، وتسليط الضوء على القضايا المتصلة بهذا الشأن، وأن تستمر الفعاليات والمؤتمرات الداعمة لقضية البيئة وتحديد أهدافها على المستويات كافة".

العراق.. المندلاوي: الفصل التشريعي المُقبل سيشهد تشريع قوانين تمس حاجة المواطنين

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة السيد محسن المندلاوي، اليوم الأحد، أن مجلس النواب داعم لعمل البعثة الأممية في العراق، فيما أشار الى أن الفصل التشريعي المُقبل سيشهد تشريع القوانين ذات الأولوية والتي تمس حاجة المواطنين. 

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان،: إن "رئيس مجلس النواب بالإنابة السيد محسن المندلاوي استقبل، بمكتبه اليوم الأحد، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت".

وبين المندلاوي، أنه "جرى خلال اللقاء الحديث عن آخر مستجدات المشهد السياسي المحلي والإقليمي والدولي، والقضايا ذات الاهتمام المُشترَك وجُهُود مجلس النواب في دعم عمل البعثة الأممية وتعزيز ملف حقوق الإنسان وأهمية التنسيق الثنائيّ ضمن هذا الإطار".

وأضاف أنه "تم التطرق الى انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة وضرورة استئناف مهام عملها باعتبارها خطوة إيجابية مهمة، ودستورية تُثبت الأسس الديمقراطية في البلاد".

وأكد المندلاوي أن "الفصل التشريعي المُقبل سيشهد تشريع القوانين ذات الأولوية والتي تمس حاجة المواطنين، فضلاً عن تفعيل الجانب الرقابي للجان النيابية".

العراق.. المندلاوي: وجهنا بإنضاج قانون التنوع وحماية الأقليات

أكد رئيس مجلس النواب بالإنابة في العراق محسن المندلاوي، الأقليات مصدر قوة للعراق وجزء اساسي من نسيج المجتمع، فيما وجه بإنضاج قانون التنوع وحماية الاقليات مطلع الفصل التشريعي المقبل .

وذكر المكتب الاعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان في بيان، أن "محسن المندلاوي، رئيس مجلس النواب بالإنابة، استقبل في مقر اقامته، مساء الاثنين (كارلا خيجويان)، مدير البرامج في مجلس الكنائس العالمي بسويسرا، والوفد المصاحب لها الذي ضم (مدير منظمة كابني للمساعدات الانسانية بالعراق، ومدير منظمة افق للتنمية البشرية في العراق)".