رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هل تحول مخيم جباليا للاجئين من المجازر لمصيدة جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي

نشر
الأمصار

مثل مخيم جباليا للاجئين وهو واحد من أكبر مخيمات اللاجئين في قطاع غزة مكان لمجازر جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة من أجل استكمال مشروع تهجير الفلسطينيين من شمال القطاع.

المعارك على الأرض

انتشل جثامين لـ12 فلسطينيًا غالبيتهم نساء وأطفال من أنقاض منزل دمره جيش الاحتلال الإسرائيلي لعائلة البرش دمَّرته طائرات الاحتلال في جباليا البلد، شمالي قطاع غزة.

وعلى الأرض قامت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بإقتحام مدرسة الرافعي في جباليا البلد، شمال قطاع غزة.

وتمكن مواطنون فلسطينيون وطواقم إنقاذ من انتشال 16 شهيدا وأكثر من 50 جريحا من عائلة البرش، بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي منزلهم في شارع غزة القديم بجباليا البلد.

كما شن طيران الاحتلال الاسرائيلي عدة غارات على بلوك 1 و2 في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، في حين قصفت مدفعية الاحتلال الاسرائيلي المناطق الشرقية من مخيم البريج وسط غزة.

كما نفذ طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي حــزامًا نـاريًا وشن غارات جنونية على مربع سكني في شارع غزة القديم داخل جباليا البلد شمال قطاع غزة.

بينما كانت أكبر مذابح جيش الاحتلال الإسرائيلي هي مجزرة جباليا (31 أكتوبر 2023) هي مجزرةٌ ارتكبها سلاح الجوّ الإسرائيلي في مخيم جباليا للاجئين في غزّة ما أدى إلى سقوط أكثر من 400 مدني، ما بين شهيد وجريح، واستعمل جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال قصفه لهذا المربّع السكني، 6 قنابل تزن كل واحدة منها 1000 كغ، مما أحدث قوّة تدميرية واسعة ظهرت في المنطقة وخاصة على شكل حفرة ضخمة.

وفي 22 نوفمبر 2023 أكثر من 52 فردا من عائلة واحدة قتلوا في مخيم جباليا خلال الحملة العسكرية الإسرائيلية.

مصيدة للجنود الإسرائيليين

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة «حماس»، إن أحد عناصرها أجهز على 4 جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي من نقطة صفر في مخيم جباليا.

وأضافت عبر قناتها الرسمية بتطبيق «تليجرام»، «تمكن أحد مجاهدي القسام من الإجهاز على 4 جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي من نقطة صفر في حي القصاصيب بمخيم جباليا شمال قطاع غزة».

كما أعلنت أن عناصرها تمكنوا قبل قليل، من تفجير عين نفق مفخخة في قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي خاصة بمنطقة جحر الديك وسط قطاع غزة.

ولفتت إلى أن «عناصرها تمكنوا من استهداف قوات النجدة التابعة للقوة الإسرائيلية بقذائف الهاون من العيار الثقيل، وأوقعوهم جميعًا بين قتيل وجريح».

وأسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي عن استشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني، 70% منهم من النساء والأطفال، في حصيلة غير نهائية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة،ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 17997، فضلًا عن 49229 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال القدرة في إفادة صحافية يومية، إن الجيش الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الماضية «21 مجزرة مروعة وأباد عوائل بكاملها»، بما في ذلك قصف مستشفى كمال عدوان في شمال القطاع، مما أدى إلى مقتل مريضتين وإصابة العشرات داخل المستشفى.