رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تجارة الأردن تستضيف الاجتماع الثاني لمجلس الأمن الغذائي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث مجلس الأمن الغذائي خلال اجتماعه الثاني اليوم الأحد، في غرفة تجارة الأردن بنودا تضمنت تعليمات تنظيم الشؤون المالية لمجلس الأمن الغذائي لسنة 2023 الصادرة بموجب المادة 6 من نظام المجلس رقم (43) لسنة 2023 والصادر بمقتضى المادة (120) من الدستور.

وناقش الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير الزراعة، رئيس مجلس الأمن الغذائي المهندس خالد الحنفيات، مسودة الدعم المقترح من قبل برنامج الاغذية العالمي لدعم المجلس، والنظر في تشكيل لجان التخطيط وسياسات الأمن الغذائي، ونظام معلومات الأمن الغذائي، ومبادرات الفاقد والمهدر من الغذاء واللجنة المالية، والمخزون الغذائي في الأردن في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والأزمة الحالية في مياه البحر الأحمر.

وبحسب بيان لوزارة الزراعة حضر الاجتماع وزراء الصناعة والتجارة والتموين، والتربية والتعليم، والصحة، والبيئـة، والتنمية الاجتماعية، ومندوب عن رئيس هيئـة الأركان المشتركة، ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، ونائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ورئيس الإتحاد العام للمزارعين، ورئيس غرفة تجارة الأردن، ومندوب عن رئيس غرفة صناعة الأردن، ومدير عام دائرة الإحصاءات العامة.

وأكد الحضور أن العمل المؤسسي للأمن الغذائي ومنظومة المعلومات الشاملة ستساعد متخذي القرار على توفير بيانات دقيقة حول الأمن الغذائي.

وأوصى المجلس بمنع إعادة تصدير المواد الأساسية (الرز والسكر والزيوت) نتيجة ارتفاع تكاليف الشحن الناتجة عن الازمة في البحر الاحمر.

افتتاح المركز التجاري العراقي في الأردن قبل نهاية العام

اتفقت غرفة تجارة عمان والسفارة العراقية لدى الأردن على افتتاح المركز التجاري العراقي بمقر الغرفة قبل نهاية العام الحالي.

وأكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق خلال لقائه الوزير المفوض القائم بالأعمال في السفارة العراقية لدى المملكة منيف علي حسين، أن العراق يعتبر شريكا تجاريا وشريانا مهما للاقتصاد الوطني ما يتطلب بناء قواعد جديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين تقوم على المصالح المتبادلة وصولا للتكامل الاقتصادي المنشود.

وأشار إلى أن افتتاح المركز سيتيح لرجال الأعمال والمقاولين والمستثمرين الأردنيين والعرب والأجانب الاطلاع على الفرص الاستثمارية والعطاءات التي تطرحها الحكومة العراقية بقطاعات الإسكان والطرق والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والمالي والمصرفي والصناعة وغيرها.

وبحسب بيان للغرفة، اليوم السبت، قال الحاج توفيق إن المركز سيوفر للشركات الأردنية فرصة الاطلاع على الصناعات العراقية والمنتجات الزراعية التي تحتاجها السوق المحلية، ما سينعكس على مبادلات البلدين التجارية والتمهيد لبناء شراكات اقتصادية مشتركة.

من جهته، أكد حسين اهتمام حكومة بلاده بافتتاح المركز بمقر الغرفة قبل نهاية العام الحالي، الأمر الذي سيكون له الأثر الكبير في الترويج للفرص التجارية والاستثمارية المتوفرة بالاقتصاد العراقي وتحفيز القطاع التجاري الأردني للاستفادة منها، معبرا عن شكره لتجارة عمان لاستضافتها مقره المؤقت.