رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حماس: فقدنا الاتصال بمجموعة مسؤولة عن 5 محتجزين ونرجح مقتل الأسرى

نشر
حركة حماس
حركة حماس

أكدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في غزة، فقدان الاتصال بالمجموعة المسئولة عن خمسة من الأسرى الإسرائيليين نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف من بينهم حايم جيرشون بيري، يورام إتاك ميتزجر، أميرال إسرائيل كوبر.

ورجحت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في غزة، قتل الأسرى الإسرائيليين في إحدى الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

حماس تؤكد: "الأولوية بالنسبة للحركة وللشعب الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي"

أكد مصدر قيادي في حركة المُقاومة الفلسطينية "حماس"، أنّ الأولوية بالنسبة للحركة وللشعب الفلسطيني هي "وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة"، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

ووفقًا لـ"وسائل إعلام فلسطينية"؛ فقد قال القيادي الحمساوي  أن الحركة "مُنفتحة على كل الأفكار، وإن كانت ترى أن أولوية التوقيت الحالي هي وقف العدوان، لكنها مُنفتحة على مناقشة رؤى مرتبطة بالوضع الداخلي في غزة عقب انتهاء العدوان".

كما شدد على أن الحركة لا ترفض مناقشة أي تصورات قائمة على حلول فلسطينية داخلية بعيدًا عن التصورات الغربية.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يزعم العثور على أنفاق جديدة بقطاع غزة

زعم "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، أنه تمكن من السيطرة على منطقة في وسط مدينة غزة بما في ذلك "ساحة فلسطين"، حيث يعمل قادة الحكومة وجيش حماس ويعيشون، قائلاً إنها تعتبر "مركز قوة" للحركة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان: كان هذا المجمع، فوق وتحت الأرض، مركز قوة للأجنحة العسكرية والسياسية لحماس، مُضيفًا أن البنية التحتية العسكرية لحماس كانت تقع في المنطقة المجاورة مباشرة للمتاجر التجارية والمباني الحكومية والمساكن المدنية ومدرسة مخصصة للأطفال الصم.

كما زعم الجيش الإسرائيلي أن ساحة فلسطين هي مركز شبكة الأنفاق الاستراتيجية لحماس، وتتصل بالبنية التحتية تحت الأرض في منطقة مستشفيي الرنتيسي والشفاء القريبين وقد تم العثور على مكاتب متصلة بالمجمع وغرف اجتماعات ومساكن تحت الأرض وورشة عمل لبناء الأنفاق في مكان قريب.

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأن مكتبي الزعيم السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، والرئيس العسكري للحركة، إسماعيل هنية  متصلان عبر نفق تحت الأرض.

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن السنوار، الذي قضى أكثر من عقدين في السجون الإسرائيلية قبل إطلاق سراحه في صفقة تبادل أسرى في عام 2011، قام بتنسيق هجوم حماس في 7 أكتوبر الذي أشعل الحرب في غزة، ويزور هنية مصر حاليا للاجتماع مع وسطاء بشأن وقف محتمل للقتال مقابل إطلاق سراح الأسرى الذين تم احتجازهم في ذلك الهجوم.

بايدن يُناشد إسرائيل بالتفرقة بين حماس والمدنيين الفلسطينيين

صرح الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن إسرائيل تتعامل مع تحديات فريدة في حربها المُستمرة ضد حركة المُقاومة الفلسطينية "حماس"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية،  الأربعاء.

وقال بايدن في حديثه خلال حدث سياسي: واجهت "إسرائيل" عبئًا لا يتعين على سوى عدد قليل من الدول أن تواجهه.. وهو فصيل يقول إن لديه هدفًا واحدًا: وهو القضاء على إسرائيل بأكملها"، وفقًا لما نقلته أوليفيا دالتون النائبة بالبيت الأبيض.

وأضاف بايدن: "حماس تحتجز عددًا كبيرًا من الرهائن، بما في ذلك الرهائن الأمريكيين"، مُناشدًا الاحتلال بأن يُفرق بين حماس والمدنيين الفلسطينيين.

وتابع الرئيس الأمريكي قائلاً: نحن نتحدث مع إسرائيل والشركاء العرب حول مستقبل سياسي للشعب الفلسطيني وحل الدولتين مع ضمان أمن إسرائيل.

حماس تكشف حقيقة وجود مُفاوضات بشأن صفقة تبادل جديدة مع إسرائيل

نفى المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، "طاهر النونو"، وجود أي حوار أو مُفاوضات بشأن صفقة تبادل جديدة مع إسرائيل، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.

وقال النونو: "لا يوجد أي حوار أو مفاوضات بشأن صفقة تبادل جديدة مع إسرائيل وكلام كيربي في هذا الشأن مجرد خداع".

وأضاف: "تصريحات جون كيربي عن صفقة تبادل محاولة لامتصاص غضب عوائل الأسرى الإسرائيليين".

وتابع: "الإدارة الأمريكية هي آخر من يتحدث عن تجنب قتل المدنيين في غزة كونها تشارك في إمداد إسرائيل بالأسلحة والقنابل".

وفي الأيام الأخيرة، قال العديد من مسؤولي "حماس" إنهم لن يستأنفوا المفاوضات بشأن اتفاق تبادل الأسرى الجديد إلا بعد أن توقف إسرائيل عمليتها العسكرية في قطاع غزة.

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت شبكة "سي إن إن"، نقلا عن مصدر، أن "حماس" لم تظهر أي اهتمام بمقترحات قطر للعودة إلى المفاوضات بشأن إطلاق سراح الأسرى.

كما ذكرت "سي إن إن" أن المحادثات الأولى بين رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنياع ورئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بشأن استئناف مفاوضات الأسرى، كانت إيجابية.