رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يدعو إلى تهيئة الظروف لوقف دائم للأعمال العدائية في غزة

نشر
مجلس الأمن
مجلس الأمن

اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، القرار 2720 الذي يدعو إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح بتسليم المساعدات بشكل آمن ودون عوائق إلى المدنيين المنكوبين في غزة، و"تهيئة الظروف لوقف دائم للأعمال العدائية".

وصوت لصالح القرار 13 دولة، وامتنعت عن التصويت روسيا والولايات المتحدة الأميركية.

وقدمت روسيا تعديلا على فقرة من فقرات مشروع القرار حصل على تأييد 10 دول ومعارضة الولايات المتحدة، فيما صوتت 4 دول بالامتناع.

ويطلب القرار من الامين العام للأمم المتحدة، تعيين شخص "كبيرًا لمنسقي الشؤون الإنسانية، وشؤون إعادة الإعمار يكون مسؤولا في غزة، عن تيسير وتنسيق ورصد جميع شحنات الإغاثة الإنسانية المتجهة إلى القطاع، والواردة من الدول التي ليست أطرافا في النزاع، والتحقّق من طابعها الإنساني "على أن يقوم المنسق الجديد بإنشاء "آلية للأمم المتحدة من أجل التعجيل بتوفير شحنات الإغاثة الإنسانية لغزة".

ويطالب القرار من جميع أطراف النزاع بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، فيما يخص عددا من الأمور، منها حماية المدنيين والأعيان المدنية، وفتح المنافذ لوصول المساعدات الإنسانية.

ارتفاع عدد قتلى قطاع غزة إلى أكثر من 20 ألفاً

أعلنت وزارة الصحة في غزة، عن مقتل 390 مواطناً جراء العدوان المتواصل على القطاع، وأصابة 734 خلال 48 ساعة الماضية.

وأفادت الوزارة في تصريح صحفي اليوم الجمعة، بارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 20057 قتيلا و 53320 إصابة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

ومن جهة أخرى، أفادت وسائل الإعلام الفلسطينية، اليوم الجمعة، وقوع ضحايا في قصف إسرائيلي استهدف منطقة الجرن في مخيم جباليا.

وقال المركز الإعلامي الفلسطيني أنه تم انتشال 4 شهداء وعدد من الجرحى من عائلة علوان بعد استهداف منزلهم في جباليا البلد شمال القطاع.

وأفاد التليفزيون العربي، في وقت سابق من اليوم، بوقوع شهيد في قصف إسرائيلي استهدف دراجة في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن عدد شهداء العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر ارتفع ليصل إلى 20057 فلسطينيا في الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية أن هناك دوي صافرات الإنذار في عدد من المستوطنات في شمال فلسطين المحتلة.

ودوت صافرات الإنذار في مستوطنتي "زرعيت" و"نتوعا" شمال فلسطين المحتلة وفي مناطق مختلفة من الجليل الأعلى المحتل.