رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تتخطى حاجز الـ 80 دولاراً للبرميل

نشر
النفط
النفط

مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط والبحر الأحمر، ارتفعت أسعار النفط بما يصل إلى واحد بالمئة، اليوم الجمعة، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 86 سنتا، أو 1.1 % ، إلى 80.25 دولارا للبرميل.

أسعار النفط اليوم الجمعة:

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81 سنتا، أو 1.1 بالمئة، إلى 74.70 دولارا للبرميل.

كما ارتفع كلا العقدين بنسبة تزيد عن 4% للأسبوع الثاني على التوالي، حيث أدى القلق بشأن الشحن في البحر الأحمر إلى ارتفاع الأسعار.

وكانت شركتا Hapag-Lloyd الألمانية وOOCL من هونج كونج أحدث الشركات التي أعلنت أنها ستتجنب البحر الأحمر عن طريق تغيير مسار السفن أو تعليق الإبحار.

سجلت أسعار النفط، ارتفاعًا طفيفًا خلال تعاملات اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023، ليسجل سعر خام برنت للعقود الآجلة نحو 80 دولارًا للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى74.21 دولار للبرميل.

وعرضت قناة اكسترا نيوز، تقريرا تلفزيونيا، يرصد آفاق سوق الطاقة العالمي مع استمرار الأزمة الروسية الاوكرانية وموقف أكثر القطاعات تأثر وهو سوق الطاقة، حيث أن سياسة الطاقة الأوروبية ترتكز على تأمين مصادر مستقرة، وروسيا ظلت المصدر الموثوق لتوريد الغاز لأوروبا على مدى 50 عاما.

أسعار النفط:

وأفاد التقرير، بأن أوروبا كانت تستهلك الغاز الطبيعي القادم من موسكو بتكلفة 800 مليون يورو يوميا وأوكرانيا لن تسمح بضخ الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا، وسوق الغاز الأوروبي لا يزال عرضة لتقلبات مفاجئة.

وتحدث التقرير المذاع على قناة اكسترا نيوز، عن أن الوضع في صناعة الغاز الأوروبية لا يزال هشا ومتهالكا وسط استمرار توتر الأجواء والحرب بين روسيا وأوكرانيا.

بحلول الساعة 09:14 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 13 سنتا، بما يعادل 0.1 بالمئة، إلى 79.80 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الأميركي أربعة سنتات إلى 74.26 دولار.

إرتفاع مخزونات الخام الأميركية 

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأربعاء إن مخزونات الخام الأميركية من النفط زادت 2.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 ديسمبر إلى 443.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض قدره 2.3 مليون برميل.