رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عمان تعزي التشيك في ضحايا حادث إطلاق النار

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية العمانية،  عن خالص التعازي وصادق المواساة لجمهورية ‎التشيك الصديقة في ضحايا حادثة إطلاق النار التي تعرضت لها جامعة تشارلز بالعاصمة التشيكية براغ والتي ذهب ضحيتها عشرات الأبرياء وعن التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

وفي وقت سابق، بحث وزير الاقتصاد العماني سعيد بن محمد الصقري، اليوم الخميس، مع فيصل بن فاضل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط بالمملكة العربية السعودية، سبل تعزيز التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث أوجه التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية، ومن أبرز ما تمت مناقشته آخر التطورات في مشروع مذكرة التفاهم في مجال الاقتصاد والتخطيط بين وزارتي الاقتصاد في البلدين الشقيقين.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أنه تم استعراض أهداف وركائز رؤية "عُمان 2040" ورؤية المملكة العربية السعودية "2030" وما حققه البلدان في هذا الجانب.

وأكد الجانبان -خلال اللقاء- أهمية مواصلة جهود حكومتي البلدين لتعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي بينهما، لتأكيد عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، ودعم المصالح المشتركة.

وعلى صعيد اخر، دشن وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، منصة “نسك أعمال” التي تستهدف قطاع الأعمال، لتسهيل الحج والعمرة والارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والعمل على إشراك رواد الأعمال والشركات الناشئة بمختلف فئاتها، والقطاع غير الربحي، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، في تمكين القطاع الخاص وتحقيق مستقبل أفضل.

جاء ذلك على هامش فعاليات النسخة الثانية من ملتقى الحكومة الرقمية المنعقد في مدينة الرياض.

وجدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة قد حصلت على شهادة كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي، ضمن أفضل 10 جهات حكومية، والعمل على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، رُشِّحَت ضمن أفضل 5 مبادرات عن «بطاقة الحاج».

أهداف منصة نسك أعمال:

تهدف نسك أعمال إلى ضمان التغطية الشاملة لرحلات الحج والعمرة، وفتح المجال أمام استثمارات القطاع الخاص، ورفع مستوى التحول الرقمي؛ لسهولة وصول الحجاج والمعتمرين إلى جميع المنتجات والخدمات ذات العلاقة، ضمن شبكة موثوقة من مقدمي الخدمات المعتمدين لدى الوزارة.

وتُقدم منصة الحج والعمرة الجديدة العديد من المزايا لقطاع الأعمال، بدءًا من ممارسة أعمالهم وتمكينهم، وتوفير خدمات الدعم، و تمكينهم من تقديم خدماتهم لضيوف الرحمن خلال رحلات الحج والعمرة على نحو مباشر من خلال منظومة نسك؛ لتحقيق تجربة عالية الجودة للمستفيدين، وتقديم قيمة ذات أثر لهم؛ من حيث الحصول على البيانات، و التكامل مع الجهات التي تُعنى بخدمة الحجاج والمعتمرين.

كما تغطي منصة نسك أعمال مجموعة شاملة من الحلول، كما تقدم المنصة عدة منتجات لتمكين الأعمال، وسد الفجوات ومعالجتها، وهي: التجارة الإلكترونية لتمكّن الشركات من البيع عبر التطبيق، وتحديد قوائم المنتجات والخدمات التي تقدمها للمستهلكين، و تقديم البيانات كخدمة يمكن بناء خدمات بالاستفادة منها، إضافة إلى الخدمات المساندة للشركات، التي تمكن الشركات من تقديم خدمات ذات القيمة المضافة.

وموعد الحج يكون ثابتًا بالتقويم الهجري بينما يتغير بحسب التقويم الميلادي، ومن المقرر أنّ يبدأ الحجاج مناسك الحج في الفترة من 18 وحتى 23 من شهر يوليو المقبلن الذي يوافق ثامن أيام شهر ذي الحجة وحتى 10 من ذي الحجة.