رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 22 متوفيًا في تشينغهاي الصينية

نشر
الأمصار

قالت السلطات المحلية في مقاطعة تشينغهاي إن الزلزال الذى بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر والذى ضرب شمال غربي الصين فى منتصف ليل الاثنين الماضي، أودى بحياة 22 شخصا فى المقاطعة.

ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 22 متوفيا في مقاطعة تشينغهاي الصينية

وقالت مديرية إدارة الطوارئ في المقاطعة، إنه حتى الساعة 8:56 مساء أمس الأربعاء، أدت الكارثة إلى إصابة 198 شخصا بجروح في تشينغهاي، فيما لا يزال 12 آخرون فى عداد المفقودين كما تم تأكيد مقتل 113 شخصا فى قانسو حتى صباح أمس الأربعاء، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

ومن جانبه، قال المركز الصيني لشبكات الزلازل إن الزلزال حدث في الساعة 11:59 منتصف ليل الاثنين الماضي وبلغ عمقه البؤري 10 كيلومترات وأن مركز الزلزال هو بلدة ليوقو، على بعد حوالي 8 كيلومترات من مقر محافظة جيشيشان ذاتية الحكم لقوميات باوآن ودونغشيانغ وسالار في مقاطعة قانسو.

وذكرت وكالة "شينخوا" أن سكان أجزاء كثيرة من إقليم تشينغهاي شعروا بهزات قوية. و أفادت "شينخوا" بأنه تم إرسال نحو 3500 من فرق الإنقاذ إلى منطقة الكارثة، مضيفة أن الجيش والشرطة يشاركان أيضا في أعمال الإنقاذ.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على شبكات التواصل الاجتماعي سقوفاً منهارة و حطاماً على الطرق.

وبحسب الوكالة ذاتها فقد أدّى الزلزال إلى انقطاع إمدادات المياه و الكهرباء عن بعض القرى.

ووقع الزلزال على عمق ضحل يناهز عشرة كيلومترات، على بُعد حوالي مئة كلم جنوب غرب لانغشو، عاصمة مقاطعة غانسو، وأعقبته هزات ارتدادية عدة، بحسب المعهد الأميركي للجيوفيزياء.

والزلازل ليست نادرة في الصين، ففي أغسطس المنصرم أدّى زلزال بقوة 5.4 درجات في شرق البلاد إلى إصابة 23 شخصاً بجروح وتدمير عشرات المباني.

وفي سبتمبر 2022، تسبّب زلزال بقوة 6.6 درجات في مقاطعة سيتشوان (جنوب غرب الصين) بمقتل 100 شخص.

وفي 2008، ضرب زلزال بقوة 7.9 درجات مقاطعة سيتشوان ما أدّى لسقوط أكثر من 87 ألف شخص بين قتيل ومفقود، من بينهم 5335 تلميذاً.